آخر الاخباررأس مالرئيسي

البنك الدولي يكشف تكلفة إعادة إعمار سوريا

كشف البنك الدولي أن الزلزالين اللذين ضربا سوريا في شباط الماضي ربما يتسببان في انكماش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لسوريا 5.5% عام 2023، وقدّر البنك أن تبلغ تكاليف التعافي وإعادة الإعمار في سوريا 7.9 مليارات دولار على مدار 3 سنوات.

“البنك” وفي تقريره عن التقييم السريع للأضرار والاحتياجات قدر أن الزلزالين اللذين ضربا شماليي وغربي سوريا تسببا في أضرار مادية بقيمة 3.7 مليارات دولار في البلاد، و1.5 مليار دولار أخرى من الخسائر الاقتصادية، مما يجعل إجمالي الخسائر 5.2 مليارات دولار.

تابعونا عبر فيسبوك

وسبق أن توقع البنك الدولي انكماشا بواقع 3.2% في الناتج المحلي الإجمالي السوري لعام 2023 بسبب استمرار الصراع وارتفاع أسعار الحبوب والطاقة وانقطاعات الكهرباء، إلى جانب ندرة المياه التي تحد من إنتاج المحاصيل.

وسيؤدي الزلزالان إلى زيادة انكماش الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 2.3 نقطة مئوية أخرى إلى 5.5% لهذا العام، مما يفاقم آثار الحرب في سوريا الممتد منذ 12 عاماً.

ويقدر البنك الدولي احتياجات التعافي وإعادة الإعمار في 6 مناطق بنحو 7.9 مليارات دولار، منها 3.7 مليارات دولار في العام الأول، و4.2 مليارات دولار على مدى العامين التاليين.

وقال البنك إن قطاع الزراعة سجل أكبر الاحتياجات (27% من الإجمالي)، يليه الإسكان (18%) والحماية الاجتماعية (16%) والنقل (12%).

شاهد أيضاً: أرباح شركة “روسنفت النفطية” تهبط

زر الذهاب إلى الأعلى