آخر الاخباررأس مال

“إمداد النفط دون انقطاع”.. اتفاقيات غير مسبوقة بين روسيا والصين

وقّع رئيس ورسيا فلاديمير بوتين، والرئيس الصيني شي جين بينغ بياناً مشتركاً حول تعميق العلاقات بين بلديهما، عقب محادثات جرت في قصر الكرملين الكبير في العاصمة الروسية.

 

ويعد التعاون التجاري، والاقتصادي أولوية بين موسكو وبكين، وفي هذا الإطار تم توقيع خطة لتطوير التعاون الاقتصادي في المجالات الرئيسية بين البلدين حتى العام 2030.

 

ووفقاً للرئيس الروسي فإن الوثائق الموقعة تعكس بشكل كامل مستوى العلاقات بين روسيا والصين، والتي هي عند أعلى مستوى في التاريخ، وشدد بوتين على أن الدولتين تربطهما علاقات قوية واستراتيجية.

تابعونا عبر فيسبوك

 

وقال الرئيس الروسي: “نحن مع استخدام اليوان الصيني في التسويات بين روسيا، ودول آسيا، وإفريقيا، وأمريكا اللاتينية، أنا متأكد من أن هذه النوع من التسويات (باليوان الصيني) سيتم تطويرها بين روسيا، ودول ثالثة”.

 

بدوره أعرب الرئيس الصيني عن استعداده مع الرئيس الروسي، لوضع الخطوط العريضة لخطة تهدف لتنمية العلاقات الثنائية وتعزيز التنسيق بين البلدين، وأشار إلى أن روسيا، والصين ستعززان التعاون في إطار منظمة شنغهاي للتعاون، ومجموعة “بريكس”، ومجموعة العشرين.

 

وأكد الرئيس الروسي استعداد بلاده لتزويد الصين، دون انقطاع بالنفط، والغاز بموجب العقود المبرمة، إلى جانب استعدادها لتقديم كميات إضافية من المادتين.

 

كما أعرب الرئيس بوتين عن استعداد بلاده، لدعم الأعمال التجارية الصينية في استبدال الشركات الغربية التي غادرت روسيا، وأشار إلى أن روسيا تعول على زيادة الصادرات الغذائية إلى السوق الصينية، وقال: “هناك فرص لزيادة كبيرة في المعروض من اللحوم والحبوب”.

 

كما أكد بوتين، أن روسيا، والصين يمكنهما أن تصبحا رائدتين في مجال الذكاء الاصطناعي، والتطوير المعلوماتي من خلال تعاونهما.

وأضاف بوتين: “نقترح اتباع مسار تحسين الشراكات الصناعية الاستراتيجية، من خلال الجمع بين إمكاناتنا العلمية الغنية وقدراتنا الإنتاجية، يمكن لروسيا، والصين أن تصبحا رائدتين عالمياً في مجال تكنولوجيا المعلومات، وأمن الشبكات والذكاء الاصطناعي”.

شاهد أيضاً:جمعية مصارف لبنان تعلق إضرابها

زر الذهاب إلى الأعلى