آخر الاخباررأس مالرئيسيمحليات

خبير اقتصادي يفنّد العوامل التي أدت إلى ارتفاع الأسعار في سوريا

تحدث الخبير الاقتصادي علاء الأصفري لجريدتنا، عن العوامل التي أدت إلى ارتفاع الأسعار والتضخم في سوريا.

واعتبر الأصفري أن الحرب الروسية-الأوكرانية هي العامل الأول، لأن هناك ارتفاع عالمي في أسعار النفط والغذاء والطاقة والشحن.. الخ.

وقال: «نحن كنا نشكي بالأصل من غلاء الأسعار والتضخم حتى ما قبل الحرب في أوكرانيا، بسبب عقوبات “قيصر”».

الخبير أشار إلى «وجود قصور كبير في أجهزة الدولة السورية بمحاسبة وملاحقة كل الفساد الموجود، سواء كان بالترهل أو له علاقة في مافيات تتحكم بالسوق السوداء في سوريا».

وأضاف الأصفري: «هذه المافيات لم نتمكن حتى اللحظة من القضاء عليها أو ربما ليست هناك إرادة حقيقية للقضاء عليها».

كما بيّن جود حالة من “الهلع” عند الشعب السوري بسبب ما تضخه الميديا الإعلامية الغربية عبر مئات القنوات، وبالتالي توجه المواطنون إلى تخزين مواد غذائية بطريقة مبالغ في البلاد مما أدى إلى زيادة الطلب وبالتالي لارتفاع الأسعار.

تابعنا على فيسبوك

وفيما يتعلق بالإجراءات التي أخذتها الحكومة على خلفية الحرب في أوكرانيا، حيث أوقفت تصدير عدد من المواد الغذائية، ومنعت استيراد مواد أخرى، من أجل الحفاظ على القطع الأجنبي في البنك المركزي وملاحقة الفاسدين والمضاربين والمحتكرين، أعرب الخبير عن أمله في أن تكون ناجحة.

وطالب الأصفري ببرامج إعلامية من أجل تخفيف حالة الهلع الموجودة لدى الكثير من المواطنين بسبب الضغط الإعلامي الغربي والأمريكي على كافة شعوب العالم.

وكانت الحكومة السورية قد أصدرت جملة من القرارات الجديدة حول تصدير المواد الغذائية، بهدف التعاطي مع الواقع العالمي الراهن ومواجهة أي تداعيات محتملة للتطورات التي تشهدها الساحة الدولية على الوضع الاقتصادي الداخلي لتفاديها أو تقليل انعكاسها إلى أدنى حد ممكن.

ولوحظ مؤخراً، ارتفاع أسعار عدد من المواد في الأسواق السورية، نتيجة تخوف البعض من أثار الحرب في أوكرانيا وارتدادها على سوريا.

شاهد أيضاً: «زيت النباتي» في «خبر أوكرانيا».. ومدير التموين يكشف السبب !

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى