آخر الاخبارسياسة

صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل التقارب السوري – السعودي

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، أنّ اقتراب السعودية وسوريا من اتفاق لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بعد مفاوضات تمّ بوساطة روسية، “في ظل تحول الجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط”، حسب ما قالت الصحيفة.

ونقلت الصحيفة، عن مسؤولين سعوديين وسوريين، أنّ مفاوضين يهدفون إلى إبرام اتفاق قبل زيارة محتملة لوزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان لدمشق، بعد عطلة عيد الفطر في أواخر نيسان.

وأضاف المسؤولون، من السعودية وسوريا ودول عربية أخرى، أنّ “الحكومة الروسية توسطت في اتفاق مبدئي عندما زار الرئيس السوري بشار الأسد موسكو الأسبوع الماضي”، ثمّ قام مسؤولون سوريون كبار بزيارة المملكة العربية السعودية في الأسابيع الأخيرة.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشارت الصحيفة إلى أنّه إذا تمّ التوصل إلى اتفاق رسمي، فإنّ التصويت على “إعادة دمج سوريا في المنطقة الأوسع، وإعادة إعمارها، سيكون في جدول أعمال القمة العربية المقبلة، والمتوقعة في أيار في السعودية”، وفقاً لمسؤولين عرب.

وفي تعليقها على المعلومات، قالت الصحيفة إنّه إذا تمّ التمسك بالتقارب الناشئ بين دمشق والرياض، فإن هذا الأمر سيترك الولايات المتحدة على الهامش مرة أخرى في الشرق الأوسط، خصوصاً بعد الاتفاق الذي توسطت فيه الصين بين السعودية وإيران.

اتفاق لفتح السفارات

وفي وقت سابق من يوم الخميس، اتفقت سوريا والسعودية على معاودة فتح سفارتيهما بعد تجميد العلاقات الدبلوماسية نحو 10 أعوام، بحسب ما نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين سوريين وسعوديين.

الوكالة ونقلاً عن مصدر إقليمي موال لدمشق “لم تسمّه”، قالت إن الاتصالات بين الرياض ودمشق اكتسبت زخماً بعد “اتفاق تاريخي” لإعادة العلاقات بين السعودية وإيران.

وبحسب الوكالة، ستمثل إعادة العلاقات بين الرياض ودمشق “أهم تطور” حتى الآن في تحركات الدول العربية لتطبيع العلاقات مع دمشق، التي انقطعت معها بعد اندلاع الحرب في سوريا في عام 2011.

وكان مصدر في وزارة الخارجية السعودية قد أكد بدء مباحثات مع سوريا لتسهيل تقديم الخدمات القنصلية، مبيناً في تصريح لـ “الإخبارية” السعودية أن القرار جاء في إطار حرص المملكة على تسهيل تقديم الخدمات القنصلية الضرورية للشعبين.

شاهد أيضاً: أول تعليق سعودي رسمي على أنباء إعادة العلاقات مع سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى