آخر الاخباررئيسيسياسة

“تخشى الاختراق”.. فرنسا تحظر الـ”تيك توك” في القطاع العام !

كشف وزير الخدمة المدنية في فرنسا ستانيسلاس جيريني، في بيان رسمي، عبر حسابه على تويتر، إن باريس ستحظر استخدام تطبيق مشاركة مقاطع الفيديو تيك توك المملوك لشركة صينية، على هواتف العمل الخاصة بموظفي الخدمة المدنية.

“جيريني” وفي بيان، قال: “من أجل حماية الأمن السيبراني لإداراتنا وموظفي الخدمة المدنية، قررت الحكومة حظر التطبيقات الترفيهية مثل تيك توك على هواتف العمل الخاصة بموظفي الخدمة المدنية”. وأضاف أنه منذ عدة أسابيع تبنت إدارات العديد من شركاء فرنسا الأوروبيين والدوليين تدابير لتقييد أو حظر تنزيل وتثبيت تطبيق تيك توك.

إلى ذلك، قال جيريني إن “التطبيقات الترفيهية لا تحتوي على مستويات كافية من الأمن السيبراني وتدابير حماية البيانات لاستخدامها في هواتف الموظفين الحكوميين”، مضيفاً أن “الحظر ساري المفعول بأثر فوري، وأن الهيئات الحكومية ستراقب الامتثال. وأشار إلى أنه قد تكون هناك استثناءات لأسباب مهنية”.

تابعونا عبر فيسبوك

في سياق متصل، حظر عدد من الحكومات والمؤسسات الغربية تطبيق تيك توك في الأسابيع الماضية، مثل البرلمان البريطاني والحكومتين الهولندية والبلجيكية والبرلمان النيوزيلندي.

ففي أواخر شباط 2023، حظرت أكبر هيئتين لوضع السياسات في الاتحاد الأوروبي، وهما المفوضية الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي، تيك توك على هواتف الموظفين لأسباب تتعلق بالأمن السيبراني.

في الوقت نفسه، أيد البيت الأبيض قانوناً يمنح الإدارة صلاحيات جديدة لحظر تطبيق تيك توك المملوك للصين، فضلاً عن التكنولوجيات الأجنبية، إذ شكلت تهديداً أمنياً قومياً. وقالت شركة تيك توك في إفادة صحفية، الأربعاء الماضي، إنها ستبدأ في تخزين بيانات المستخدمين الأوروبيين المحليين هذا العام مع استمرار الهجرة حتى عام 2024.

في سياق متصل، مَثل الرئيس التنفيذي لتطبيق “تيك توك” شو شي تشو، أمام الكونغرس للإدلاء بشهادته بعد تهديد بحظر التطبيق؛ للاشتباه في علاقات بين الشركة المالكة والحكومة الصينية.

حيث تعرض تشو على الفور لانتقادات شديدة من المشرعين الأمريكيين، في جلسة الخميس، وضمن ذلك دعوات لحظر التطبيق، وفق قناة “الحرة” الأمريكية.

افتتحت النائبة رئيسة لجنة الطاقة والتجارة في مجلس النواب كايثي مكموريس رودجرز، الجلسة بشنها هجوماً لاذعاً على التطبيق، وقالت لتشو: “يجب حظر منصتك”.

وأضافت أن “المستخدمين الأمريكيين البالغ عددهم 150 مليوناً، لتطبيق تيك توك، أمريكيون يمكن للحزب الشيوعي الصيني جمع معلومات حساسة عنهم”.

شاهد أيضاً: «الخميس الأسود» تمهيداً لـ «جمعة الغضب» في فرنسا!

زر الذهاب إلى الأعلى