آخر الاخبارمحليات

الفلافل والمسبحة على لائحة رفع الأسعار قريباً !

لم تنجو أسعار المأكولات الشعبية كالفلافل والمسبحة من موجة الارتفاعات التي طالت معظم السلع الغذائية، مع بداية شهر رمضان المبارك.

رئيس الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمنتزهات كمال النابلسي، أوضح في تصريح لـ”كيو ستريت”، أن هناك دراسة مرفوعة من قبل الجمعية بتاريخ 8/3/2023 ، لرفع أسعار الفلافل والمسبحة، لكن لم يصدر القرار بها بعد.

تابعونا عبر الفيسبوك

الدراسة اقترحت، وفق ما أكد النابلسي، أن يصبح سعر قرص الفلافل بـ200 ل.س، وسعر السندويشة الوسط التي تحوي 4 أقراص فلافل بـ 2700. بينما سعر قرص الفلافل الآن وفق تسعيرة التموين هو 125 ل.س، والسندويشة 2000 ل.س.

أما المسبحة فقد تم اقتراح رفع سعرها إلى 16000 ل.س.

واشار النابلسي إلى أن سبب تقديم الاقتراح من قبل الجمعية هو أن الوزارة وضعت التسعيرة دون أن تراعي الزيادة الحاصلة بأسعار المواد الداخلة في صنع هذه السلع عالحمص، والزيت، والطحينة وغيرها.

رئيس الجمعية الحرفية للمطاعم قال أن الجمعية “تضع هامش ربح للمطاعم أو المحلات، مقداره 20% ، لكن في نفس الوقت المالية تضع ضريبة 50% ، وهذا يشكل عبء وخسارة لأصحاب هذه المهنة”.

النابلسي طرح امكانية الحل لرفع الأسعار من خلال العودة لدفاتر التموين، فسابقاً كانت المؤسسة الإستهلاكية التابعة لمديرية التمرين تبيع المنتجين وهم يضعون هامش ربح محّدد وواضح وثابت.

أما الآن وفق ما أوضح النابلسي “المؤسسة الاستهلاكة تبيع للتجار، والتجار يبيعون لنا بعد أن يضعون السعر الذي يناسبهم، فعندما يرتفع الدولار يرفع التجار أسعار المواد، وعندما ينخفض لا يخّفضون الأسعار”.

رئيس الجمعية الحرفية اقترح عودة الدفتر التمويني لضبط الأسعار قائلاً: “الشراء من المؤسسة الاستهلاكية يكون بناء على سعر ثابت، وفي حال تم رفع السعر فالارتفاع يكون من قبل الدولة، وبناء على دراسات ولجان ميدانية، وليس التاجر هو من يتحكم به.

النابلسي أكد أن التسعيرة الجديدة بناء على الدراسة المقترحة من قبل الجمعية، كان من المفترض أن تصدر قبل أيام، وهم في انتظار اصدارها الآن في أي لحظة.

شاهد أيضاً الأمطار تنعش المحاصيل في اللاذقية.. 220% نسبة زراعة القمح هذا العام !

زر الذهاب إلى الأعلى