آخر الاخبارسياسة

ما هي سيناريوهات ما بعد محاكمة “ترامب”؟!

بعد تعرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لقائمة تضم 30 اتهاماً، توقع مراقبون مفاجآت مدوية قد تشهدها المحاكمة، تتجلى بالكشف عن قائمة اتهامات جديدة لم تعلن عنها حتى الآن هيئة الادعاء الأمريكية.

وكشف مراقبون، أن القانونيون في نيويورك قد نجحوا في جمع العديد من الوثائق والدلائل التي تثبت إدانة ترامب قبل الإعلان عن تلك الاتهامات بشكل رسمي.

في إشارة إلى أن توجيه الاتهامات والإعلان عنها، قد استغرق فترة طويلة من جانب المدعي العام في نيويورك، لتفادي سيناريوهات الضغط أو التصعيد المحتمل في الشارع من جانب مؤيدي ترامب.

القضية حتى الآن تتضمن 30 اتهام موجه للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، تشمل تهرب ضريبي وتزوير ومحاولة تغيير الرأي العام وغيرهم، بحسب مراقبين.

وتم الموافقة على توجيه هذه التهم من جانب هيئة كاملة من القانونيون على توجيه كافة التهم للرئيس السابق.

ومن المفترض أن يسلم ترامب نفسه للمحكمة صباح الثلاثاء القادم، لكنه لن يوضع بيده الأصفاد، لأنه يعد متهم حتى الآن، لم تثبت إدانته.

تابعونا عبر فيسبوك

وحول ردود الفعل المتوقعة على محاكمة الرئيس الأمريكي السابق، يقول محللون: يمكن أن تتم على المستوى السياسي، حيث يرفض الحزب الجمهوري في الوقت الراهن، الاتهامات بالفساد أو أي اتهامات أخرى تتعلق بترامب.

ومن جهة أخرى تتعلق ردود الفعل باحتمالات التصعيد من جانب مؤيدي ترامب، وهو توجه يحاول الرئيس السابق تغذيته بشكل كبير من أجل حصد التعاطف الشعبي، وفق محللين.

ويوجه الادعاء العام التهم ذاتها لـ10 من مساعدي ترامب، يفترض أن تتم محاكمتهم، على رأسهم المحامي الخاص به.

التهم الموجه للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مدينة نيويورك، بالإضافة للتهم الفيدرالية الموجه له في واشنطن وجورجيا، تعتبر من نظر القانونيين مسألة غاية في الخطورة.

فالاتهامات الموجه داخل واشنطن ترتبط باحتمالات ترشح ترامب للانتخابات بشكل مباشر، وفقاً لقوانين الولاية والقوانين الفيدرالية أيضاً.

ولم يكن من السهل توجيه هذه الاتهامات للرئيس السابق، خلال فترة رئاسته، بالرغم من كونه رئيس مثير للجدل، لكن القوانين الأمريكية لم تتعامل مع هذا النوع من القضايا من قبل.

وتعتبرالاتهامات الموجهة لترامب هي سابقة في التاريخ الأمريكي، ولم تحدث مع أي رئيس أو سياسي قبله، ما يجعل القضية مثار جدل كبير.

وأشار نحللون إلى أن هناك 3 سيناريوهات متوقعة لما بعد محاكمة ترامب:

السيناريو الأول، هو قبول ترامب بهذه التهم والإقرار بالإدانة أمام المحكمة الأمريكية، وتقبل حكمها، ولكن لا يتوقع الخبراء أن يلجأ ترامب لهذا الخيار.

أو أنه سيلجأ لإنكار التهم والبدء في إجراءات تداول قانوني، بالاستماع للشهود وتناول الوثائق لحين الحكم في القضية. وهذا الخيار يفضله ترامب لأنه سيساعده في حصد تعاطف شعبي كبير يمكنه من خوض منافسة قوية في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

أما السيناريو الأخير هو أن يرفض قاضي المحكمة الاتهامات جملة ويعيدها إلى النيابة، وهذا اختيار مستبعد وفقما ذكره محللون.

شاهد أيضاً : الرئيس المصري يصل السعودية

زر الذهاب إلى الأعلى