آخر الاخباررئيسيمحليات

يناييع دريكيش في طرطوس ملوثة!.. ومئات الإصابات بالتهاب الكبد الوبائي

بعد الحديث عن وجود تلوث بمياه عدد من ينابيع “دريكيش” في طرطوس، أدى لانتشار التهاب الكبد الوبائي، أكد تقرير رسمي صحة ما تم تداوله.

حيث أخذ عناصر من حماية المستهلك في منطقة دريكيش عينات مائية من ينابيع المنطقة، وتم نقلها إلى مخابر قسم مراقبة نوعية المياه بمديرية الموارد المائية في المحافظة لإجراء التحاليل الفيزيائية والكيميائية والجرثومية اللازمة.

وبينت نتائج التحاليل، ارتفاع مؤشر عدد العصيات البرازية في مياه بعض المصادر المائية في جبل النبي متى (المحيلبة، عين بستان، حيلاتا، بيت ابو سلامي) والتي تعبأ في غالونات 20 ليتر وتوزع بالسيارات الجوالة في محافظة طرطوس.

كما لوحظ ارتفاع عدد العصيات البرازية في نبع الهني ونبع الدلبة قبل التعقيم إلا أنها خالية من العصيات بعد التعقيم.

وأوصى التقرير بضرورة حماية المصادر المائية المستثمرة لأغراض الشرب مثل نبع الدلبة وذلك بإنشاء شبكة صرف صحي للقرى الواقعة ضمن الحوض المغذي لنبع الدلبة (البريخية والمراج) تنتهي إلى محطة معالجة وإلزام المنشآت الصناعية ضمن الحوض بعدم صرف مخلفاتها ضمن الحوض.

تابعنا على فيسبوك

كما دعا إلى ضرورة التشديد على إجراءات تعقيم مياه الشرب، وإلزام أصحاب الآبار التي وتوزع مياهها بالسيارات الجوالة بتعقيم خزاناتها المائية يومياً تحت رقابة الجهات المعنية.

وطالب بإلزام موزعي المياه بالغالونات على كتابة مصدر المياه المعبأة ورقم هاتف الموزع على كل غالون ماء ومخالفة أي سيارة تخالف هذه التعليمات.

وشدد التقرير على ضرورة تنظيف خزانات المياه في المدارس وتعقيمها بشكل يومي من قبل الجهات المعنية.

من جهته، أكد مدير التجارة الداخلية بطرطوس سالم ناصر أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط وتنظيم عملية توزيع المياه بالبيدونات من قبل السيارات الخاصة بالتعاون مع مديرية الصحة ومنع التعبئة من أي مصدر مائي ملوث قبل تعقيمه أصولاً.

وأوضح مدير عام مؤسسة مياه طرطوس عيسى حمدان أن المؤسسة تعقم كافة مياه المشاريع التي تغذي المدن والقرى قبل ضخها في الشبكات وبالتالي فهي آمنة 100%.

وكان رئيس قسم الأمراض السارية نضال سليمان بالمنطقة الصحية في دريكيش، أشار إلى أن عدد الإصابات بالتهاب الكبد الوبائي وصل خلال شهر شباط الماضي، إلى 354 إصابة.

شاهد أيضاً: «الفيجة» تصل إلى جرمانا.. وتقنين المياه يتحسن في «دمشق»

زر الذهاب إلى الأعلى