آخر الاخبارمحليات

50 % نسبة زيادة محصول التبغ في سوريا هذا العام

كشف مدير الزراعة والبحث العلمي في المؤسسة العامة للتبغ أيمن قرّه فلاح، أن المصرف الزراعي لم يقم بتسليم الأسمدة لمزارعي التبغ منذ ثلاث سنوات، رغم إرسال العديد من الطلبات بهذا الشأن.

وذكر فلاح لصحف محلية، أن هناك مشكلة بالأسمدة المصرفية التي لا يحصل عليها المزارع من المصرف الزراعي، علماً أنه تمت مخاطبته ومنذ نحو ثلاث سنوات، “لكن لم يتم تزويدنا بأي كيس سماد من المصرف”.

تابعونا عبر الفيسبوك

فلاح أكد أن المؤسسة تقوم بإعداد جداول تحدّد الكميات المطلوبة من كل صنف من الأسمدة المصرفية واسم المصرف، وإرسالها إلى المصرف الزراعي عن طريق وزارة الزراعة، ليتمكن مزارعو التبغ المرخصون من استلام حاجة محصولهم.

ولفت فلاح إلى أن هناك زيادة في المحصول، بنسبة تراوحت هذا العام من 40 إلى 50 %، من مختلف الأصناف، وحسب خطة كل صنف من الأصناف المزروعة، فلدينا نحو 4.5 ملايين كيلو، بقيمة تقديرية تصل إلى نحو 25 مليار ليرة.

مدير الزراعة أشار إلى أنه نتيجة زيادة الأسعار، من المتوقع أن تزداد المساحات المزروعة الأمر الذي يساهم في زيادة الإنتاج.
ووافقت اللجنة الاقتصادية يوم الخميس 30 آذار (مارس) الماضي، على الأسعار المقترحة من “وزارة الصناعة” ممثلة بـ”المؤسسة العامة للتبغ” لشراء محصول التبغ من المزارعين لموسم 2023-2024.

ووفقاً لقرار الأسعار الجديد تم تسعير التنباك 7500 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد-برلي 7300 ليرة / كغ – فرجينيا 8300 ليرة/كغ -بصما 10500 ليرة / كغ -بريليب 9500 ليرة / كغ -شك البنت 9500 ليرة / كغ -كاتريني 9500 ليرة / كغ.

شاهد أيضاً لماذا رفع مصرف سورية المركزي سعر الصرف بشكل مفاجئ؟

زر الذهاب إلى الأعلى