آخر الاخبارسياسة

ماكرون في الصين.. ماذا عن أوكرانيا؟!

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الصين، في زيارة سيتم العمل من خلالها على تسريع وضع حدّ للحرب الأوكرانية وتحسين العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وفي زيارةٍ تستمر 3 أيام، وفق ما أعلن قصر الإليزيه، وصل ماكرون بكين في أول رحلةٍ له إلى هذا البلد منذ 2019.

ويلتقي الرئيس الفرنسي بعد ظهر الأربعاء الجالية الفرنسية في الصين.

وسيجري ماكرون محادثات، غداً الخميس، مع نظيره الصيني شي جين بينغ، تشارك في جزءٍ منها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.

وينتقل الجمعة إلى كانتون في جنوب الصين.

ويرافق الرئيس الفرنسي نحو 60 من رؤساء الشركات الفرنسية، منها “إيرباص”، و”كهرباء فرنسا”، و”فيوليا”، مع تركيز على الانتقال في مجال الطاقة، وهي من التحديات الكونية التي تعتبر باريس أنّه ينبغي التقدم في إطارها مع بكين.

وتهدف باريس إلى “إحياء” التبادل والحوار على كل المستويات مع الصين، وستتناول محادثاته السياسية في هذا البلد الحرب الأوكرانية.

تابعونا عبر فيسبوك

وقبيل توجّهه إلى الصين، أجرى الرئيس الفرنسي محادثةٍ هاتفية مع نظيره الأمريكي جو بايدن، أعربا خلالها عن أملهما في أن “تنخرط الصين في جهود مشتركة لتسريع وضع حدّ للحرب الأوكرانية وإرساء سلام مستدام”، وفق مسؤولين فرنسيين.

وأعلن البيت الأبيض أنّ بايدن وماكرون تناقشا بشأن الزيارة، وتحدثا عن مواصلة دعم أوكرانيا في مواجهة روسيا.

ويُشكل ماكرون في المعسكر الغربي، بحسب أوساطه، أحد قادة الدول القلائل في العالم الذين يُمكنهم “القيام بمناقشة تستمر 6 أو 7 ساعات” مع الرئيس الصيني.

ويُريد الفرنسيون سلوك “طريق آخر” أقل حدة من النهج الأمريكي في العلاقة مع العملاق الآسيوي.

وفي شباط الماضي، اقترحت الصين خطتها للسلام في أوكرانيا، التي تتكون من 12 بنداً تتضمن دعوات إلى وقف إطلاق النار، واحترام المصالح المشروعة لجميع الدول في مجال الأمن، وتسوية الأزمة الإنسانية في أوكرانيا.

وفي وقتٍ سابق، أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية بأنّ الرئيس الفرنسي والمستشار الألماني أولاف شولتس، نصحا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال لقائهم بالعاصمة الفرنسية باريس بالانخراط في محادثات سلام مع روسيا.

شاهد أيضاً : بايدن يطلق تحذيرات صارمة بخصوص الذكاء الصناعي

زر الذهاب إلى الأعلى