آخر الاخباررأس مال

اتفاق ثنائي للتخلّي عن الدولار!

صرّح رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم أنّ الصين منفتحة على المحادثات مع ماليزيا بشأن إنشاء “صندوق نقد آسيوي”، بهدف تقليل الاعتماد على الدولار وصندوق النقد الدولي.

وقال أنور إنّ البنك المركزي الماليزي يعمل على تمكين البلدين من التفاوض بشأن المسائل التجارية باستخدام الرنجيت والرنمينبي، جسب وكالة “بلومبرغ”.

تابعنا عبر فيسبوك

وتأتي تصريحات أنور بعد أشهر من مناقشته مع الرئيس شي جين بينغ في سنغافورة حول ما ينبغي أن تفعله الاقتصادات في المنطقة للتخفيف من مخاطر الدولار الذي يضعف العملات المحلية ويستخدم كأداة للعقوبات الاقتصادية.

وناقش أنور فكرة تشكيل صندوق النقد الآسيوي خلال فترة ولايته الأولى كوزير للمالية في التسعينيات، لكن في ذلك الوقت لم تكتسب الفكرة زخماً حيث كان الدولار الأمريكي لا يزال قويًا.

أما الآن فيعتقد أنه ينبغي مناقشة الفكرة من جديد، بخصوص النظر في صندوق النقد الآسيوي، واستخدام عملاتنا الخاصة، بسبب قوة الاقتصادات في الصين واليابان وغيرها في الوقت الحالي.

وأضاف أنور أنّ الاستثمار القياسي الذي التزمت به الصين لماليزيا يبلغ 170 مليار رينجت، ويشمل ذلك استثمارًا أوليًا بقيمة 2 مليار رينجت هذا العام، والذي سيرتفع إلى 32 مليار رينجت.

كما قال إنّ شركة Rongsheng Petrochemical Co التي تعتبر واحدة من أكبر مصافي التكرير في الصين ستزيد من أنشطتها في بمشروع بقيمة 80 مليار رينجتRongsheng .

شاهد أيضاً من خلع لقب أغنى رجل في العالم عن إيلون ماسك؟

زر الذهاب إلى الأعلى