آخر الاخباررأس مال

الأردن تطرح سندات بقيمة 1.25 مليار دولار!

أصدرت الأردن مؤخّراً سندات “‏يوروبوند” بقيمة 1.25 مليار دولار 5 سنوات و9 أشهر، وبفائدة 7.5%، بهدف القضاء على الفقر والبطالة.

وصرّح وزير المالية الأردني محمد العسعس أنّ الطلب على هذه السندات بلغ 6 أضعاف الحجم المستهدف، وهذا سمح للحكومة برفع حجم الإصدار وخفض العائد بعد جذب طلبات بما يزيد عن 4.7 مليار دولار.

تابعنا عبر فيسبوك

وقالت الخبيرة الاقتصادية اللبنانية لما جمال العبسة إنّ “سندات اليوروبوند” التي طرحتها الحكومة الأردنية تأتي بأسعار فائدة مرتفعة جدا تقارب الـ7.7%.

ومن جهته، المحلل السياسي الأردني الدكتور نضال الطعاني، اعتبر أنّ ” دخول الأردن إلى الأسواق المالية العالمية وطرح مثل هذه الإصدارات، والتي جاءت بمشاركة 100 مؤسسة مالية عالمية، يؤكد الثقة الدولية في الأردن والاقتصاد الأردني”.

وأضاف الطعاني أن “هذه السندات المطروحة ستؤثّر بالإيجاب على ارتفاع الصادرات الأردنية وزيادة إيرادات الدخل السياحي، ما يزيد من قوة الاقتصاد للمملكة”.
وفي نهاية العام الماضي، أشار صندوق النقد الدولي إلى أنّ التقدم في الإصلاحات الهيكلية خفّف حدّة الصدمات على الاقتصاد، وعزّز نمو الأردن في عام 2022، على الرغم من الاضطرابات الاقتصادية العالمية.

كما شهدت الأشهر الماضية رفع عدد من الوكالات التصنيف الائتماني للبلاد أو الإبقاء عليه دون تغيير.

شاهد أيضاً مديرة صندوق النقد الدولي تحذّر!

زر الذهاب إلى الأعلى