آخر الاخباررئيسيمحليات

المركزي السوري ينفي.. خبير اقتصادي يقترح !

نفى مصدر مسؤول من مصرف سورية المركزي لـ “كيو بزنسس” كل ما يشاع حول التحضيرات لطرح ورقة نقدية جديدة من فئة 10000 ليرة سورية.

وأكد المصدر إلى أن هذا الخبر هو عبارة عن هي “آراء اقتصادية لخبراء”، وليست لدى مصرف سورية المركزي نية الآن لطباعة أو إصدار فئة جديدة من الأوراق النقدية.

وأشار المصدر إصدار الفئات النقدية مبني على دراسة واقع الاقتصاد الوطني ومتطلباته من الجانب النقدي وبما ينسجم مع نمو الإنتاج المحلي وذلك من خلال متابعته للأسواق وتأمين احتياجات التداول من كل فئات الأوراق النقدية، لافتاً إلى أن جميع الإشاعات والأخبار المتداولة هي أخبار قديمة وتعود لعام 2021 وهدفها زعزعة الثقة بالعملة الوطنية وتصب في مصلحة المضاربين.

تابعونا عبر الفيسبوك

بدوره أشار الخبير الاقتصادي علي الأحمد في تصريح خاص لـ ” كيو بزنيس” إلى ارتفاع نسبة التضخم في سوريا لعام 2022 إلى أكثر من 130 في المئة رغم محاولة مصرف سورية المركزي بإصدار العديد من القرارات والإجراءات بهدف ضبط قيمة الليرة السورية، لكن على أرض الواقع التضخم في سوريا أعلى بكثير.

لافتاً إلى أن الدول التي تعاني التضخم تفقد عملتها المحلية قيمتها، ما يؤدي لتوجه الأفراد إلى حفظ أرصدتهم المالية بأشكال أخرى عن طريق شراء الذهب أو العملات الأجنبية أو العقارات.

مبيناً إن إصدار عملة ورقية عالية القيمة يمكن أن يكون حلا للتضخم، وسيساهم في تخفيف ضغط التعامل النقدي الناتج عن انهيار قيمة العملة المحلية أمام السلع والخدمات، وبما يضمن تسهيلاً في المعاملات النقدية وتخفيض تكاليفها ومساهمتها بمواجهة آثار التضخم التي حدثت خلال السنوات الماضية.

شاهد أيضاً: الذهب يسجل رقماً تاريخياً في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى