آخر الاخباررأس مالرئيسي

“أرقام صادمة”.. الكشف عن حجم صادرات روسيا النفطية

كشفت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الجمعة، عن حجم صادرات روسيا النفطية، موضحة أنها قفزت إلى أعلى مستوى لها في نحو 3 سنوات في أذار الماضي، رغم العقوبات الغربية، إلا أن الإيرادات تراجعت بشدة عن العام الماضي.

وفرض الغرب سلسلة من العقوبات على روسيا منذ هجوم موسكو على أوكرانيا في شباط 2022، بما في ذلك وضع سقوف لأسعار صادراتها النفطية وحظر الاتحاد الأوروبي.

لكن وكالة الطاقة الدولية قالت في تقريرها الشهري عن سوق النفط: إن “إجمالي الشحنات من روسيا ارتفعت 600 ألف برميل يومياً إلى 8.1 مليون برميل يومياً الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى منذ نيسان 2020”.

وبينما انتعشت عائدات النفط الروسية بمقدار مليار دولار لتصل إلى 12.7 مليار دولار، فإنها لا تزال منخفضة بنسبة 43 % مقارنة بالعام الماضي.

وقالت الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها إن “معظم الزيادة ترجع إلى زيادة صادرات المنتجات النفطية التي عادت إلى مستويات ما قبل كــ.وفيد حيث صعدت 450 ألف برميل يومياً إلى 3.1 مليون برميل يومياً”.

وأكدت وكالة الطاقة الدولية أن شحنات المنتجات النفطية المتجهة إلى الاتحاد الأوروبي تضاعفت تقريباً بين فبراير ومارس لتصل إلى 300 ألف برميل يومياً، لكنها انخفضت بنحو 1.5 مليون مقارنة بمستويات ما قبل الحرب.

ووصلت شحنات الديزل إلى تركيا، إلى أعلى مستوى لها منذ 2018.

تابعنا عبر فيسبوك

وزادت صادرات موسكو من الخام 100 ألف برميل يومياً إلى 5 ملايين برميل يومياً، مع استبدال الهند بالصين كوجهة رئيسية للشحنات الروسية في آسيا في آذار.

وفرض الاتحاد الأوروبي حظراً على شحنات النفط المنقولة بحراً من روسيا في كانون الثاني، إلى جانب حد أقصى لسعر البرميل 60 دولاراً للصادرات حول العالم تم الاتفاق عليه مع مجموعة الدول السبع وأستراليا.

وأضاف الاتحاد الأوروبي حظراً على المنتجات البترولية الروسية في فبراير واتفق مع مجموعة السبع على سقف أسعار يبلغ 100 دولار للبرميل للوقود الأكثر تكلفة مثل الديزل و 45 دولاراً للمنتجات منخفضة الجودة مثل زيت الوقود.

وتهدف الإجراءات النفطية إلى تجريد روسيا، أحد أكبر منتجي الطاقة في العالم، من مصدر رئيسي لإيرادات مجهودها الحربي.

وردت روسيا على العقوبات الغربية بخفض إنتاجها بمقدار 500 ألف برميل يومياً، وأصاب شركاؤها في أوبك + بصدمة الأسواق بإعلانهم تخفيضات الإنتاج في وقت سابق من هذا الشهر.

وبحسب وكالة الطاقة الدولية، فإن روسيا أخطأت في تحقيق هدفها في مارس، حيث انخفض الإنتاج بمقدار 290 ألف برميل يومياً.

وقالت الوكالة إن “التخفيضات التي أجراها العديد من أعضاء أوبك +، بقيادة السعودية تهدد برفع أسعار الخام والمنتجات النفطية”.

ويبلغ إجمالي التخفيضات 1.7 مليون برميل يومياً وتأتي على رأس خفض قدره مليوني برميل يومياً وافقت عليه المجموعة في تشرين الثاني.

وحذرت وكالة الطاقة الدولية من هذه الخطوة، مؤكدةً أنها تهدد “بتفاقم عجز متوقع في المعروض النفطي” في النصف الثاني من العام.

شاهد أيضاً: عجز الميزانية الأمريكية يزداد بشكل غير متوقّع!

زر الذهاب إلى الأعلى