آخر الاخباررأس مال

صحيفة: لبنان يقترب من ورقة المليون ليرة

قالت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية نقلاً عن مصادر مصرفية ومالية إن الحكومة اللبنانية على وشك اقتراح تشريع بإصدار فئات جديدة من الأوراق النقدية، يرجّح أن تحمل قيمتي النصف مليون والمليون ليرة.

وبحسب الصحيفة، فإن القرار المتوقع يأتي بعد إدراج مشروع قانون يرمي إلى تعديل مادتين في قانون النقد والتسليف، ضمن جدول أعمال مجلس الوزراء اللبناني المدعو للانعقاد بعد ظهر غد الثلاثاء.

وأشارت الصحيفة، إلى أنّه “يمكن أن يشكل تشريع إصدار أوراق نقدية من فئات أعلى حلاً عملياً لتكديس ونقل كميات كبيرة من الأموال، توخياً لتلبية مقتضيات المصروفات اليومية للمقيمين في البلد، ممن لا يحصلون أو يتوفر لديهم عملات أجنبية بديلة”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وتشير إحصائيات إلى أن تكلفة المعيشة في لبنان ارتفعت إلى نحو 40 مليون ليرة شهرياً بالحد الأدنى، وتتعدى المائة مليون في متوسط الإنفاق الاستهلاكي والخدماتي للأسرة الواحدة، ومن دون احتساب الأكلاف الطارئة.

وفي التقييم السوقي، وفق أسعار الصرف الرائجة ستساوي فئتا النصف مليون والمليون نحو 5 دولارات و10 دولارات على التتالي. وهذه القيم غير ثابتة، بل هي تخضع لتقلبات سعر الصرف وهوامشه المرتبطة بتدخلات البنك المركزي اللبناني.

شاهد أيضاً: المخاطر المصرفيّة في تزايدٍ مستمر وصندوق النقد الدولي “قلق”!

زر الذهاب إلى الأعلى