آخر الاخبارسياسة

ما هي أسباب اندلاع الحرب في السودان ؟!

ارتفع عدد ضحايا الاشتباكات التي بدأت يوم السبت بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومدن أخرى إلى حوالي 144 قتيلاً و1405 جريحاً.

وتعود أسباب الخلاف بين الطرفين إلى خطة مدعومة دولياً لبدء عملية الانتقال لمرحلة سياسية جديدة مع الأطراف المدنية، حيث كان من المقرر توقيع اتفاق نهائي في نيسان، وكان من المفترض بموجب الخطة أن يتخلّى كل من الجيش وقوات الدعم السريع عن السلطة.

تابعنا عبر فيسبوك

واختلف الطرفان على مسألتين، الأولى هي الجدول الزمني لدمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة النظامية، والثانية هي توقيت وضع الجيش رسمياً تحت إشراف مدني.

اتّهم الجيش قوات الدعم السريع بالتعبئة غير القانونية في الأيام السابقة وقالت قوات الدعم السريع إنّ الجيش حاول الاستيلاء على السلطة بالكامل في مؤامرة مع الموالين للبشير.

ودعت الأطراف الدولية إلى وقف إطلاق النار والعودة إلى طاولة الحوار، لكن لا توجد مؤشّرات تٌذكر على التوصل لتسوية من جانب القوى المتحاربة.

ويمتلك الجيش السوداني موارد متقدمة ومنها قواته الجوية، لكن بالمقابل انتشرت قوات الدعم السريع التي يقدر عددها بنحو 100 ألف في جميع أنحاء الخرطوم والمدن المجاورة لها، مما يهدّد بإطالة أمد الصراع في وقت تعاني فيه البلاد من أزمة اقتصادية وتزايد الاحتياجات الإنسانية في الوقت الحالي.

شاهد أيضاً بوتين على خطوط النار!

زر الذهاب إلى الأعلى