آخر الاخباررأس مال

عدد العاطلين عن العمل يرتفع بنسبة 3.8% في بريطانيا

تراجع العدد التقديري للوظائف الشاغرة في بريطانيا بمقدار 47 ألف وظيفة في الربع الأول من العام للفترة التاسعة على التوالي، وذلك حسب مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني.

وأفاد المكتب أنّ معدّل البطالة في المملكة المتحدة قد ارتفع بصورة غير متوقعة حيث وصل إلى 3.8% خلال ثلاثة أشهر حتى شباط الماضي، ويُعد هذا المعدّل الأعلى منذ الربع الثاني من 2022.

تابعنا عبر فيسبوك

وأضاف أنّ عدد الوظائف انخفض بواقع 47 ألف وظيفة ليصل الإجمالي إلى 1.1 مليون وظيفة خلال ثلاثة أشهر حتى آذار الماضي، في حين ارتفع معدّل التوظيف بنسبة 0.2% ليصل إلى 75.8%.

وأثّرت إضرابات العاملين في القطاع العام على الإنتاج، وأثبت الاقتصاد البريطاني فشله في تحقيق النمو كما كان متوقعاً في شباط.

وفي بيان سابق، قال مكتب الإحصاءات الوطنية “إنّ الناتج الاقتصادي لم يشهد تغيرا يذكر على أساس شهري في فبراير الماضي”.

وأشار استطلاع أجرته الوكالة لخبراء اقتصاديين إلى نمو 0.1%، وقام مكتب الإحصاءات بتعديل معدّل النمو الشهري لكانون الثاني إلى 0.4% من التقدير السابق عند 0.3%، وهذه المراجعة تعني أنّ الاقتصاد سيحتاج إلى الانكماش 0.6% في آذار كي يحدث الانكماش في الربع الأول من العام.

وقال وزير المالية البريطاني جيريمي هانت “تبدو التوقعات الاقتصادية أكثر إشراقاً من المتوقع، ونما الناتج المحلي الإجمالي في الأشهر الثلاثة حتى شباط، ونحن مستعدون لتجنب الركود بفضل الخطوات التي اتخذناها”.

لكن بالمقابل، قال المكتب الوطني للإحصاء “إنّه لا توجد مؤشرات على نمو الاقتصاد في الربع الرابع، وتسجيل انكماش لفصلين متتاليين سيعني دخول البلاد في ركود”.

ووفقاً لرويترز، إنّ الناتج الاقتصادي قد زاد بمقدار 0.1% عن الفصل السابق بعد أن انكمش 0.1% في الربع الثالث، وهي نسبة انكماش جاءت أقل مما كان متوقعاً.

شاهد أيضاً الليرة التركية تتدهور إلى مستوى غير مسبوق

زر الذهاب إلى الأعلى