آخر الاخبارمحليات

اتفاقيات اقتصادية جديدة بين إيران وسوريا !

اتفقت دمشق وطهران على إيفاد 50 ألف زائر إيراني إلى سوريا سنوياً، وفق ما أعلن وزير الطرق والتنمية العمرانية الإيراني مهرداد بذرباش.

وقال بذرباش، الذي يقوم بزيارة تستغرق يومين إلى سوريا: “إن اللجنة الإيرانية السورية المشتركة تعدّ أكبر وفد اقتصادي يأتي من إيران إلى سوريا”.

مضيفاً، سيتم الانتهاء من أهم القضايا التي كانت على جدول الأعمال الزيارة اليوم الأربعاء، “والمحور الرئيسي هو إزالة النواقص والعقبات التي يعاني منها القطاع الخاص والإنتاجي في سـوريا”.

تابعونا عبر الفيسبوك

وتابع وزير الطرق والتنمية العمرانية الإيراني: “تم الاتفاق بين الطرفين السوري والإيراني على تخفيض التعرفة الجمركية على الواردات من السلع، وإيصالها إلى الصفر، وهذه فرصة كبيرة للنشطاء الاقتصاديين ومصدري البضائع”.

كما تم الاتفاق على “إيفاد 50 ألف شخص من إيران لزيارة الأماكن الدينية في سـوريا كل عام، في إطار السياحة الدينية”. وفق ما ذكر الوزير.

وأشار بذرباش إلى ضرورة إعادة تفعيل الخط السككي لنقل الركاب بين الدول الثلاث ، إيران والعراق وسوريا، الذي كان قائما في الماضي.

كذلك تم طرح موضوع التبادل البنكي المباشر بين البلدين سوريا وإيران، نظراً لأن شبكة البنوك في البلاد تخضع لعقوبات ظالمة ويمكن لبنوك الجانبين إجراء عمليات تبادل مالي مباشر ، وهي فرصة جيدة لرجال الأعمال والناشطين الاقتصاديين.

وأشار وزير الطرق والتنمية العمرانية إلى الاستثمار في الحقول النفطية والمصافي، لافتاً إلى اتفاقية إنشاء شركة المدن الصناعية، والتي تعد فرصة كبيرة للمنتجين.

وفي إشارة إلى النشاط في مجال الاقتصاد البحري، قال: “يتم نقل البضائع إلى سـوريا بواسطة سفن الحاويات، وتقرر أن يزدهر هذا القطاع أيضاً من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية والشحن المنتظم”.

وختم بذرباش، وقد اتفقنا وأدرجنا في جدول الأعمال حل الكثير من المشاكل، ونحن “نولي اهتماماً خاصاً لتنفيذ البنود المذكورة”.

شاهد أيضاً لليوم الثاني على التوالي.. المركزي السوري يرفع سعر صرف تسليم الحوالات

زر الذهاب إلى الأعلى