آخر الاخبارسياسة

“مناوشات متكررة” في سماء سوريا.. ما هي تبعات المواجهة الروسية الأمريكية؟!

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن “المقاتلات الروسية اقتربت مؤخراً في تحليقها من المقاتلات الأمريكية في الأجواء السورية، وذلك بطريقة تنذر بازدياد مخاطر التصعيد في المنطقة بين الدولتين”.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها، أن “المقاتلات الروسية “خرقت” وبشكل متكرر الاتفاقيات مع الولايات المتحدة، وحلّقت قريباً من المقاتلات الأمريكية فوق سوريا وفوق القوات الأمريكية”.

وقال الجنرال أليكس غرينكويتش الذي يشرف على العمليات العسكرية الأمريكية في الأجواء فوق سوريا و 20 دولة أخرى في الشرق الأوسط كقائد لسلاح الجو في القيادة المركزية، “إنه جو مشحون بالنسبة لنا ولا نستبعد ارتكاب خطأ”، مضيفاً أن “هذا يؤشر إلى انهيار في الحرفية بطريقة لم أرها في سلاح الجو الروسي”.

وتقول الصحيفة: إن “الولايات المتحدة وروسيا احتفظتا بترتيب غير مريح في سوريا، حيث دعم البلدان أطرافاً في حرب الوكالة”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتحتفظ الولايات المتحدة في شمال شرق سوريا بحوالي 900 جندي، يعملون في عدد من القواعد العسكرية بما فيها واحدة في جنوب البلاد تعرضت عدة مرات لهجمات صاروخية من “المقاومة الشعبية” المنتشرة في المنطقة.

ووافقت الولايات المتحدة وروسيا على مجموعة من القواعد لتجنب المواجهة المباشرة في سوريا. وأنشأ الطرفان خطاً ساخناً وذلك لتجنب الأخطاء عندما يقومان بعمليات عسكرية في سوريا، بحسب ما نقلته الصحيفة.

وقال الجنرال غرينكويتش: إنه “منذ الأول من آذار “خرق” الطيران الروسي الاتفاق أكثر من 60 مرة. وحلًقت المقاتلات الروسية التي من المتوقع أن تبقى بعيدة مسافة ثلاثة أميال بحرية على مدى 500 قدم من الطيارين الأمريكيين مرتين خلال الأسبوع الماضي. والأكثر إثارة للقلق هو تحليق المقاتلات الروسية فوق القوات الأمريكية في سوريا عدة مرات منذ بداية الشهر الحالي”.

وقال: إن “مقاتلات روسية ومسيرات حلّقت فوق قاعدة التنف. وزادت القوات الروسية من التصرفات المستفزة في محيط وجود القوات الأمريكية ومنذ العام الماضي”.

وقال الجنرال ماثيو ماكفرلين، القائد الأمريكي للقوات في سوريا، إن “تحليق الطيران الروسي فوق القوات الأمريكية جار منذ عدة أسابيع”. مضيفاً “لا نزال نشاهد نشاطات غير آمنة وغير حرفية من الروس، ونستخدم خط خفض التوتر والتأكد من سلامة قواتنا وتخفيف أي زيادة في المخاطر نظراً للنشاطات”.

واشتكى المسؤولون الأمريكيون أكثر من مرة للروس، الذي رفضوا الشكاوى وقالوا إن “من حقهم القيام بعمليات فوق سوريا”.

شاهد أيضاً : بايدن “الفاشل”.. كيف يرى الأمريكيون التحركات العربية نحو دمشق؟!

زر الذهاب إلى الأعلى