سياسة

اليوم أوكرانيا وغداً تايوان

قالت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية إن العديد من وسائل الإعلام التايوانية تخشى من أن بكين ستقلد موقف موسكو، في إشارة إلى الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وتقول الصحيفة إن عدم وجود تدخل عسكري للغرب في أوكــرانيا سيكون دليلاً على أن الجيش الأمريكي لن يتدخل في تايوان في حالة نشوب صراع.

وقد ضاعفت الحكومة التايوانية على الفور جهودها لتثبيط استخدام صيغة “أوكــرانيا اليوم، وغداً تايوان” التي خيمت، منذ الهجوم الروسي ضد أوكرانيا، على وسائل الإعلام والمشهد السياسي في البلاد.

مع ذلك وبحسب الصحيفة، فإن “الوضعين الاستراتيجيين لأوكرانيا وتايوان مختلفان حقًا”، كما يقول يو جين كو، مدير معهد أبحاث السياسة الوطنية (INPR).

تابعونا عبر فيسبوك

ويشير الباحث إلى أن الصين وتايوان يفصل بينهما ذراع كبير من البحر، وهو مضيق تايوان، مما يجعل هجوم الجيش الصيني أكثر تعقيداً.

وتضيف الصحيفة نقلاً عن يو جين كو قوله إن من الناحية الاستراتيجية، يمكن أن يكون للحرب في أوكرانيا بعض التداعيات على تايوان.

ويتابع الباحث «إذا نظرت الصين إلى المجتمع الدولي على أنه ضعيف ومتردد في اتخاذ تدابير مهمة، يمكن للقادة الصينيين تخيل أن هذا هو الوقت المناسب لمهاجمة تايوان».

وأضاف أنه إذا تحوّل الصراع إلى صراع إقليمي، فإن جميع دول المنطقة ستخشى أفعال الصين.

شاهد أيضاً: قناة عبرية: روسيا تعرف مكان زيلينسكي ولكن بوتين «يريده حيّاً»

زر الذهاب إلى الأعلى