آخر الاخباررأس مال

بنك “فيرست ريبابليك” على خطى “سيليكون فالي”

تراجع سعر أسهم مصرف “فيرست ريبابليك” الأمريكي في بورصة نيويورك، الذي كان يعتبر الرابع عشر بين أكبر بنوك الولايات المتحدة بحجم الأصول في 2022.

انخفض سعر سهمه بنسبة 43% في وول ستريت وبلغ 3.51 دولارات بعدما علق تداوله مرات عدة خلال جلسة يوم الجمعة بسبب تقلبات كبيرة.

تابعنا عبر فيسبوك

أسس “فيرست بنك” في 1985، ومقره في سان فرانسيسكو ولديه فروع في كاليفورنيا ومدن الساحل الشرقي، وتُقدّر قيمة المصرف بـ 654 مليون دولار بينما كانت تبلغ 20 مليار دولار مطلع العام.

وحاولت السلطات والمؤسسات المالية الأخرى تجنّب “فيرست ريبابليك” مصير بنك “سيليكون فالي” و”سيغنيتشر بنك” الإفلاس بعد عمليات سحب ضخمة مفاجئة للعملاء.

ومن المحتمل أن تستحوذ الوكالة الأمريكية على البنك، ثم تبيع أصوله إلى مؤسسة أخرى وبين هذه المؤسسات الأخرى المهتمة “جي بي مورغان تشيس” و”بي إن سي” للخدمات المالية، حسب ما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وذكر “فيرست ريبابليك” أنّ عدداً من عملائه قاموا بسحب ودائع تتجاوز قيمتها مئة مليار دولار في الفصل الأول من العام الحالي.

واعتمد على 30 مليار دولار وضعتها المصارف الأخرى في حساباته، لكن ذلك لم يكن كافيا في نظر المستثمرين الذين تسببوا بخفض سعر السهم الثلاثاء والأربعاء، قبل التوقّف الخميس.

شاهد أيضاً مصر تدرس اعتماد العملة المحلية في تعاملاتها التجارية

زر الذهاب إلى الأعلى