آخر الاخباررأس مال

رغم العقوبات.. الاقتصاد الروسي يحقّق مكاسب جديدة

قالت وكالة “بلومبرغ” إنّ روسيا ستحقّق مكاسب اقتصادية جديدة، وابتداءً من هذا الشهر ستتمكّن من ملء احتياطاتها بالعملات الأجنبية.

وجاء في تقرير الوكالة، أنّه من الممكن بدء الشراء (العملات الأجنبية) في وقت مبكر في شهر أيار، بما أنّ عائدات الطاقة تقترب حالياً من تجاوز المستوى المستهدف.

تابعنا عبر فيسبوك

ويمكن أن تصل العملات الأجنبية إلى ما يعادل حوالي 200 مليون دولار باليوان شهرياً كمرحلة أولى، مشيرةً إلى أنّ اليوان الصيني هو العملة الرئيسية التي تستطيع روسيا استخدامها للتعامل مع صندوق ثروتها البالغ 154 مليار دولار.

وقالت الوكالة إنّ مثل هذا التحول يؤكد قدرة روسيا على الحفاظ على تدفق دولارات النفط رغم عقوبات الدول الغربية وسقف أسعار النفط والمنتجات البترولية.

ونشر بنك روسيا بيانات حول هيكل احتياطي الذهب والعملات الأجنبية لأول مرة منذ فرض العقوبات في نهاية آذار، فقد بلغت الاحتياطيات الروسية 574.247 مليار دولار مقابل 617.133 مليار دولار في العام السابق، وانخفض حجم الأصول بالعملات الأجنبية بنسبة 8.7% إلى 410.65 مليار دولار.

في شباط 2022، فرضت الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات اقتصادية ضد روسيا منذ بداية العملية العسكرية في أوكرانيا، وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية تجميد أصول النقد الأجنبي الروسي بقيمة 330 مليار دولار، بما في ذلك 300 مليار دولار من أصول البنك المركزي.

شاهد أيضاً أمريكا عاجزة عن سداد ديونها!

زر الذهاب إلى الأعلى