آخر الاخباررئيسيسياسة

إدارة بايدن “متشجعة”.. أمريكا تعطي “الضوء الأصفر” للتطبيع مع دمشق !

كشف مسؤول أمني أمريكي في أدارة البيت الأبيض لصحيفة “ذا ناشيونال” الإماراتية، أن إدارة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن “تشجعت” بعد اجتماع عمّان الأخير حول سوريا، ووجدت أنه من الممكن أن يتم إجراء خطوات نحو التطبيع مع دمشق، مع “بقاء شيء من المعارضة الأمريكية لعودة سوريا إلى محيطها العربي”.

وكانت العاصمة الأردنية عمّان قد احتضنت الاثنين الماضي، أعمال الاجتماع التشاوري بمشاركة وزراء خارجية الأردن أيمن الصفدي، ومصر سامح شكري، والعراق فؤاد حسين، والسعودية فيصل بن فرحان، بالإضافة إلى وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، وذلك لتبادل وجهات النظر حول الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى حل سياسي في سوريا.

وقال مسؤول في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض لصحيفة “ذا ناشيونال”، إن إدارة بايدن كذلك “تشجعت لرؤية البيان المشترك للقاء عمان، الذي ذكر العديد من الأولويات التي نتشاركها نحن وشركاؤنا”، مضيفاً: “نأمل أن تفي الحكومة السورية بالتزاماتها بحسن نية ووفقاً للقرارات الدولية”.

وأشار إلى أن سبب تشجع الإدارة الأمريكية على مناقشة التطبيع مع دمشق، هو البيان الختامي لـ”اجتماع عمان” الذي تحدث عن الأزمة الإنسانية في سوريا، وتضمن اتفاقية إيصال المساعدات الإنسانية والطبية إلى السوريين بالتنسيق مع الحكومة السورية والأمم المتحدة.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابع: “عندما يتعلق الأمر بأي تعامل مع دمشق، فقد أكدنا للشركاء أن الخطوات الموثوقة لتحسين الوضع الإنساني والأمني للسوريين يجب أن تكون في المقدمة، لقد شجعنا أن نرى مثل هذه الخطوات مذكورة في البيان المشترك الصادر اليوم وبصدق، آمل أن نرى تنفيذها”.

وأعرب البيت الأبيض عن “سعادته بشكل خاص لتأكيد البيان على قرار مجلس الأمن الدولي “رقم 2254″ لعام 2015، المتعلق بوقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية سياسية شاملة للوضع في سوريا، وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة”.

وقال ممثل وزارة الخارجية لصحيفة “ذا ناشيونال”: “نتطلع إلى مناقشة وتقييم نتائج الاجتماع وسنواصل توضيح موقفنا بأن قرار مجلس الأمن رقم 2254 يظل الحل الوحيد القابل للتطبيق”.

وقالت كارولين روز، المحللة السياسية في مركز نيولاينز للاستراتيجيات والسياسات ومقره واشنطن: إن “وتيرة إعادة التطبيع مع سوريا ربما “فاجأت الولايات المتحدة”.

وبينت أن “جهود التطبيع هذه لم تتحرك بسرعة كبيرة وتحدث بسرعة كبيرة، ولكن التقدم ومستوى التنسيق الذي أحرز في اللقاءات الأخيرة أعلى بكثير مما توقعه أي شخص”.

وأضافت رداً على ما قاله البيت الأبيض عن “تشجيعه”: “بدأنا نرى، لن أقول ضوءاً أخضر أمريكي بشأن التطبيع مع دمشق، لكن يبدو الآن أنه ضوء أصفر”.

شاهد أيضاً : أداء “القبة الحديدية” متراجع والسبب في غزة ولبنان !

زر الذهاب إلى الأعلى