آخر الاخباررأس مال

ما هي الدول ذات الدين الأعلى في العالم؟

تعمل العديد من دول العالم على تمويل الأنشطة الاقتصادية عن طريق الاستدانة والاقتراض، في محاولة لتحقيق النمو الاقتصادي وتحويل مسار الانكماش إلى النمو، وغالباً تكون الاستدانة عبر طرح الحكومات لسندات من أجل سدّ الفجوة في الموازنة والنتيجة تكون تكبد الدول لديون.

وتعتبر نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي مقياساً اقتصادياً مهماً يستخدم عادة لتحديد استقرار وصحة اقتصاد الدولة، ويستخدم عادة هذا المؤشر مع مؤشرات أخرى لتقييم نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ونمو الاقتصاد.

تابعنا عبر فيسبوك

وبحسب بيانات موقع ” worldpopulationreview”، فإن الدول ذات أعلى الديون بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي للعام 2023 هي: (فنزويلا: 350%، اليابان: 266%، السودان: 259%، اليونان: 206%، لبنان: 172%، جمهورية كابو فيردي: 157%، إيطاليا: 156%، ليبيا: 155%، البرتغال: 134%، سنغافورة: 131%، البحرين: 128%، الولايات المتحدة: 128%).

وتبلغ ديون الولايات المتحدة الآن رقماً فلكياً يبلغ قرابة 32 تريليون دولار، وهذا يعتبر لافتاً كونها تتفاخر بأقوى اقتصاد في العالم.

وحذر خبراء الاقتصاد من الاستثمار في ديون الخزانة الأمريكية، كما يدعون للابتعاد عن الدولار في التجارة الدولية والاحتياطيات في ظل الديون الهائلة غير المدعومة.

وشمل التقرير الحكومات الأدنى دينا في العالم مثل الكويت 11.5% نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي، وبروناي 3.2%، وروسيا 17.8%.

وأشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إلى أنّ انخفاض الدين العام لروسيا يعد مؤشراً جيداً، لا سيما عند مقارنته بدول أخرى، بما في ذلك المتقدمة مثل الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا.

شاهد أيضاً الأكبر في تاريخ تركيا.. أنقرة تعلن عن حقل نفط جديد !

زر الذهاب إلى الأعلى