آخر الاخباررأس مال

ما هي أبعاد التعاون السوري الإيراني بخصوص اتفاقيّة الأقمار الصناعيّة ؟!

على هامش زيارة رئيس الجمهورية الإيراني إبراهيم رئيسي الى سوريا، قال وزير الاتصالات الإيراني زارع بور في تصريح لوكالة الجمهورية الإيرانية للأنباء (إرنا)، عن تعاون وزارة الاتصالات الإيرانية مع نظيرتها السورية.

وخلال هذه الزيارة، تم التوقيع على مذكرة تعاون مع الجانب السوري، ومن أجل تنفيذه عقد اجتماع عمل مع وزير الاتصالات السوري ومساعديه.

وأضاف زارع: “تم التوصل إلى اتفاقيات جيدة لزيادة تصدير المنتجات في مجال الاتصالات، ولمشاركة الشركات الخاصة الإيرانية لتوفير البنية التحتية التي تحتاجها سوريا، ونوقشت قضايا التعاون الثنائي”.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي الإشارة إلى تفاصيل التعاون أوضح زارع بأنها تشمل “توفير البيانات الفضائية التي لدينا إلى صنع الأقمار الصناعية التي تحتاجها سوريا، ونحن لدينا القدرة على القيام بذلك إذ تعد إيران من بين الدول العشر التي لديها القدرة على بناء، وإطلاق أقمار صناعية في العالم في طبقة LIU”.

وقال وزير الاتصالات الإيراني: “أبرمت اتفاقيات جيدة في مجال تصميم الخدمات الرقمية، وإتاحة تجارب الجمهورية الإيرانية بما يتماشى مع تصميم الحكومة الإلكترونية”.

وأعلن المسؤول الإيراني، أن بلاده، التي تعد من بين الدول العشر القادرة على صنع وإطلاق أقمار صناعية في العالم، “ستساعد سوريا على صنع الأقمار الصناعية اللازمة في مجال الاتصالات.”

وكشف الوزير زارع بور أنه بهدف متابعة تنفيذ هذه الاتفاقات، تم تشكيل مجموعة عمل خاصة تتألف من ممثلين عن الجانبين السوري والإيراني.

يأتي ذلك، في إطار زيارة تاريخيّة أجراها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى سوريا، حيث وقّع مع الرئيس السوري بشار الأسد مذكرة تفاهم لخطة تعاون استراتيجي طويل الأمد بين البلدين.

شاهد أيضاً:اتفاقٌ اقتصاديٌ جديد بين طهران ودمشق

زر الذهاب إلى الأعلى