آخر الاخبارمحليات

كيف يؤثر رفع سعر الدولار الجمركي على الأسعار ؟

يبدو أن المرحلة الجديدة التي تدخلها سوريا من الانفتاح العربي، بدأت تفرض نفسها على الخطوات الاقتصادية الداخلية، ومن هذه الخطوات توحيد سعر صرف الليرة مقابل الدولار.

وزيرة الاقتصاد السابقة لمياء عاصي أوضحت لـ”كيو ستريت” أنه عندما تم رفع سعر صرف الدولار الرسمي في سوريا من 4500 ل.س الى 6500 ل.س في أوائل شهر نيسان الماضي هذا العام 2023، تم إبقاء الدولار الجمركي بدون تعديل.

تابعونا عبر الفيسبوك

مضيفةً، “اليوم جرى تعديل لسعر صرف الدولار الجمركي وتمت مساواته بالسعر الرسمي”.

ورأت عاصي إن رفع سعر صرف الـدولار الجمركي، هو إجراء ضروري جداً، “يهدف لتوحيد أسعار صرف الدولار، والمحافظة على الإيرادات الجمركية التي هي جزء مهم من الإيرادات العامة للدولة”.

وحول تأثير القرارات على على الأسعار في سوريا، ذكرت عاصي، أن معظم المواد الاستهلاكية الغذائية الأساسية هي إما تخضع لرسوم جمركية منخفضة أقل من 5% وبعضها 1% أو تكون معفاة بالكامل، “وبالتالي يجب أن يكون لرفع سعر الدولار الجمركي تأثير محدود على أسعار السلع في الأسواق”.

أما ارتفاع أسعار السلع الذي لم يتوقف، فهو بسبب ارتفاع معدل التضخم، الذي له عدة أسباب أهمها، التمويل التضخمي الذي تلجأ له الحكومات عموماً، والعراقيل الكبيرة سواء أمام الاستيراد أو الإنتاج المحلي، وفق ما ذكرت عاصي.

وتابعت، “بشكل عام تسعير السلع في الأسواق يتم بسعر الـدولار بأعلى من السوق الموازية كنوع من التحوط”.

وزيرة الاقتصاد السابقة في الحكومة السورية رأت أن ارتفاع الـدولار الجمركي ليساوي سعر الصرف الرسمي، قد يكون جزء من عدة خطوات اتخذها البنك المركزي باتجاه توحيد سعر الصرف، “حيث أن سعر الصرف الموحد هو غاية وضرورة اقتصادية، تفرضها المرحلة الجديدة المرجوة لتحقيق الانفتاح والتبادل التجاري والشراكات الاقتصادية”، مشيرةً إلى أن سعر الصرف المثبت إدارياً والمتعدد، من أهم معيقات العمل الاقتصادي.

شاهد أيضاً لهذا السبب ارتفعت أسعار الخضروات في السوق السورية.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى