آخر الاخبارسياسة

السعودية توجه دعوة رسمية إلى الرئيس الأسد.. وهذه تفاصيلها؟

تلقّى الرئيس السوري بشار الأسد دعوة من ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود للمشاركة في الدورة الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والتي ستعقد في مدينة جدّة في 19 أيار الجاري.

ونقل الدعوة للرئيس الأسد بحسب ما نشرت صفحة الرئاسة السورية السفير نايف السديري سفير السعودية في الأردن.

وحمَّل الرئيس الأسد السفير السديري تحياته وشكره لخادم الحرمين الشريفين على الدعوة، مؤكداً أن انعقاد القمة العربية المقبلة في السعودية سيعزز العمل العربي المشترك لتحقيق تطلعات الشعوب العربية.

ويوم أمس قررت السعودية وسوريا، مساء الثلاثاء، استئناف بعثتيهما الدبلوماسيتين في الرياض ودمشق، وذلك بعد أكثر من عقد على إغلاق السفارات في البلدين.

تابعونا عبر فيسبوك

وجاء ذلك في بيانين منفصلين أصدرتهما وزارتا الخارجية لدى الجانبين، بعد ثلاثة أيام، من قرار الجامعة العربية الأحد باستئناف مشاركة وفود سوريا في اجتماعات الجامعة، بعد نحو 12 عاماً من التجميد.

وقالت الخارجية السعودية، في البيان ذاته، إن “المملكة قررت استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا”.

وأرجعت السعودية، قرار استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية إلى “القرار الصادر الأحد من الجامعة والعمل بمواثيقها ومواثيق الأمم المتحدة، وروابط الأخوة وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة”.

ولاحقاً أكّدت سوريا الخطوة، وذكر مصدر رسمي في وزارة الخارجيّة والمغتربين: “قرّرت الجمهوريّة العربيّة السوريّة استئناف عمل بعثتها الدبلوماسيّة في المملكة العربيّة السـعوديّة”.

وسبق هذا الترحيب، لقاء وزير خارجية السـعودية، الأمير فيصل بن فرحان، في نيسان الماضي، مع الرئيس السوري، بشار الأسد، في دمشق، لبحث العلاقات الثنائية.

كما استقبل بن فرحان في 13 نيسان الماضي، بجدة وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد لأول مرة منذ 2011، ورحب الجانبان بـ”بدء إجراءات استئناف الخدمات القنصلية والرحلات الجوية بين سوريا والسـعودية”، وفق بيان ختامي آنذاك.

شاهد أيضأ: مصر توجه رسالة إلى الغرب بشأن سوريا !

 

زر الذهاب إلى الأعلى