آخر الاخبارسياسة

محاولة اغتـيال بوش في الكويت.. ضابط عراقي يكشف التفاصيل

كشف ضابط الاستخبارات العراقي السابق سالم الجميلي عن كثير من أسرار المحطات الخطرة والمثيرة التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط بداية من منتصف ستينيات القرن الماضي وانتهاء بالغـ.ـزو الأمريكي لبغداد في 2003.

وكان الجميلي حينها مديراً لشعبة أمريكا في جهاز مخابرات الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، وتولى عدة عمليات موجّهة ضد مصالح أمريكية في المنطقة، إلا أن أكبرها كان الإعداد لعملية اغتـ.ـيال الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب خلال زيارته للكويت عام 1993.

وقال الجميلي في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” إن جهاز المخابرات العراقي عندم علم ببرنامج زيارة بوش الأب إلى #الكويت، رفع اقتراحاً للرئيس لتنفيذ عملية انتـ.ـحارية تستهدف قتـ.ـل الزائر في مدينة الكويت.

تابعنا عبر فيسبوك

وبحسب الجميلي، فإن الغرض من العملية كان معاقبة بوش على ما فعلته أمريكا في عهده بحق #العراق وجيشه، وكانت تقضي تفخـ.ـيخ سيارة لاند كروز مع 4 أفراد جميعهم يحملون أحـ.ـزمة ناسـ.ـفة، 3 منهم من مديرية العمليات الخاصة وآخر من الكويتيين البدون.

وتبدأ العملية بتفـ.ـجير السيارة عن بعد بهدف تعطيل موكب الرئيس الأمريكي #جورج_بوش الأب، ومن ثم تنفيذ المرحلة الثانية من الهـ.ـجوم بأحـ.ـزمة الانتحـ.ـاريين الناسـ.ـفة.

ويروي الجميلي أن أحد أفرع المخابرات العراقية فخـ.ـخ السيارة باستخدام 100 كلغ من المتفـ.ـجرات وأخفاها بطريقة لا يمكن كشفها، حتى أنه عرضها على أصحاب معارض سيارات في بغداد، للإقرار بسلامة السيارة وعدم تعرضها لتعديل أو إصلاح.

ويشير الضابط السابق إلى فشل العملية رغم دخول السيارة إلى الكويت مروراً بدولة خليجية، وذلك بعد أن ارتبك أحد المنفذين، وأبلغ السلطات الكويتية، حيث تمّ اعتقال جميع المشاركين في العملية.

تمت محاكمة 14 متهماً في الكويت، 6 منهم انتهت محاكمتهم بالإعـ.ـدام، بحسب الجميلي، فيما كان رد الفعل الأمريكي على العملية بمهـ.ـاجمة مبنى المخابرات العراقية بـ22 صـ.ـاروخاً بعيد المدى في حزيران 1993.

شاهد أيضاً: مرسوم روسي قد يؤجج الصراع مع أوروبا !

 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى