آخر الاخباررئيسيسياسة

لافروف والمقداد في اجتماع منفصل في موسكو.. ما هي أهم التفاصيل ؟!

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف محادثات ثنائية مع نظيره السوري فيصل المقداد خلال زيارة الأخير إلى موسكو أمس الأربعاء لحضور اجتماع رباعي لوزراء خارجية كل من سوريا وتركيا وروسيا وإيران.

وجاء في بيان للخارجية الروسية، أن الوزيرين “تبادلا الآراء حول القضايا الملحة على جدول الأعمال الدولي والإقليمي، وبحثا بالتفصيل الوضع في سوريا ومحيطها، مع التركيز على دفع التسوية الشاملة للأزمة السورية بناء على الدور الفعال لمنصة أستانا”.

وأضاف البيان أنه “تم تركيز اهتمام خاص على ضرورة الحوار البناء بين دمشق ودول الجوار على أساس مبادئ الاحترام غير المشروط لوحدة وسيادة وسلامة أراضي الجمهورية العربية السورية، وفي هذا السياق تمت الإشارة إلى الوتيرة الإيجابية لعودة علاقات سوريا مع الدول العربية عشية قمة الجامعة العربية في السعودية”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشارت الخارجية الروسية إلى أنه “خلال بحث الوضع الإنساني في سوريا جرى التأكيد على ضرورة زيادة المساعدات الدولية لدمشق لمعالجة آثار الزلزال، وإعادة الإعمار”.

وأضاف البيان: “جرى التأكيد كذلك على أهمية مواصلة الجهود الحثيثة لتحفيز عودة اللاجئين والنازحين السوريين إلى مناطقهم، من خلال تهيئة الظروف المناسبة لذلك”.

وأعار الوزيران اهتماماً خاصاً “للمهام الراهنة لمواصلة تعزيز الشراكة الروسية السورية متعددة الأوجه، بما في ذلك توسيع التعاون التجاري والاقتصادي”.

وكان اجتماع ضم وزراء خارجية سوريا وتركيا وروسيا وإيران عقد أمس الأربعاء في العاصمة الروسية موسكو، لبحث آليات التقارب بين دمشق وأنقرة، وسبل تذليل العقبات لإنشاء تفاهمات بين البلدين، ووضع نقاط رئيسية لإنهاء الخلاف بين سوريا وتركيا الممتد منذ بدء الأزمة السورية.

شاهد أيضاً : عودة دمشق إلى الجامعة العربية.. ماذا يعني هذا لـ”تل أبيب” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى