آخر الاخبارملتميديا

برنامج جديد يكشف الحرائق قبل ظهور اللهب

ابتكر علماء روس برنامجاً للكشف عن بؤر الحرائق قبل ظهور اللهب، من خلال تركيب الغازات في الهواء الجوي.

تعتمد الطريقة الجديدة على معالجة الشبكة العصبية للبيانات من أجهزة استشعار مختلفة، وسوف تقلّل الطريقة المقترحة كثيراً من وقت الاستجابة للحرائق وتحسين كفاءة أنظمة إطفاء الحرائق.

تابعنا عبر فيسبوك

ووفقاً للمبتكرين، سيمنع هذا البرنامج تطور الحرائق إلى حرائق في المكاتب ومراكز التسوق والمباني السكنية والمخازن.

وأجرى فريق البحث أكثر من 800 تجربة على وحدة خاصة لتحليل عملية احتراق كاملة للخشب الطبيعي والخشب المضغوط ومشمع تغطية الأرضيات ومواد البناء والتشطيب الأخرى القابلة للاحتراق.

وقالت الباحثة سفتلانا كروبوتوفا: “يتميز الانحلال الحراري واحتراق أي مادة بتركيزات معينة من الغازات الناتجة، ولقد حددنا تركيز مكونات خليط من الغازات من المواد عند درجات حرارة تتوافق مع درجة اشتعالها، ومتوسط ​​درجة حرارة الاحتراق ودرجة حرارة الاشتعال النموذجية.

ويمكن استناداً إلى تركيز الغازات تحديد نوع بؤرة الاشتعال والمواد الغالبة فيه، ومعرفة هذه المؤشرات يسمح بتحديد استراتيجية مثالية لإطفاء الحريق.

كما صرّحت ألينا جدانوفا وهي أستاذ مساعد في الجامعة “ندرس ضمن هذا المشروع فعالية سوائل إطفاء الحرائق والطرق المختلفة لاستخدامها والمواد المضافة التي يجب استخدامها في عملية الإطفاء.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الأجهزة المستخدمة حالياً تعمل بعد انتشار الحريق، ولكن وفقاً للباحثين المهم أن تعمل هذه الأجهزة قبل ظهور اللهب استناداً إلى تحليل تركيب الغازات في الهواء.

شاهد أيضاً “باس كيز” الوسيلة الجديدة لغوغل لمحاربة هجمات تصيد البيانات

زر الذهاب إلى الأعلى