آخر الاخبارسياسة

معركة خطابات ونسب مئوية تحتدم بين أردوغان وأوغلو

حتى الساعة بقي السجال محتدماً بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومنافسه من تحالف المعارضة كمال كليتشدار أوغلو، مما رجّح اللجوء إلى إجراء جولة ثانية من الانتخابات بعد 15 يوماً.

وبحسب آخر الإحصائيات على موقع وكالة الأناضول، فإن أردوغان حصل على 49.34% وكليتشدار أوغلو على 44.99%، وذلك بعد فرز 98.02% من الأصوات.

وقبل إعلان النتيجة النهائية، خرج أردوغان من شرفة مقر حزب العدالة والتنمية في أنقرة بـ “مظهر المنتصر”، مؤكداً أنه متقدم بفارق شاسع عن منافسيه، ومفاخراً بأن نظام الانتخابات التركي كان “مثالاً للعالم”.

تابعونا عبر فيسبوك

وحثّ أردوغان الأمة على احترام النتائج، وادعى أنه يتصدر السباق الرئاسي بفارق حوالي 6ر2 مليون صوت، وأضاف “سنرى ما قرره شعبنا عندما نحصل على نتائج أولية غير رسمية”.

وأشار أردوغان خلال خطابه إلى نتائج الانتخابات البرلمانية، مؤكداً أن تحالفه مع حزب “الحركة القومية” الشعبوي فاز بأغليبة برلمانية في الانتخابات التشريعية التي تجري بشكل مواز للانتخابات الرئاسية.

في المقابل، تعهد كمال كليتشدار أوغلو بالفوز عليه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، مؤكداً في حديث للصحفيين “أنه لا يجوز لأي طرف إدعاء الفوز”.

وقال رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض “إذا كان قرار الناس إجراء جولة ثانية، سوف نفوز بها حتماً”، مضيفا أن “أردوغان لم ينل الثقة في هذه الانتخابات”.

بدوره، نال المرشح الرئاسي الثالث سنان أوغان على نسبة قاربت 6%، وقال اوغان في تصريحات إعلامية إنه لن يدعم أي من المرشحين المتصدرين، في حال تمّ إقرار جولة إعادة للانتخابات.

شاهد أيضاً: الانتخابات الرئاسية في تركيا تتجه إلى جولة إعادة

زر الذهاب إلى الأعلى