آخر الاخباررئيسيسياسة

«فيلق» زيلينسكي الدولي.. مقاتلون متحمّسون لن ترحمهم روسيا!

قبل يومين، نشرت وزارة الخارجية الأوكرانية صورة لبضعة مقاتلين أجانب، قدموا إلى أوكرانيا للقتال ضد الجيش الروسي، تحت مسمى «الفيلق الدولي».

يأتي قدوم مقاتلين من جنسيات مختلفة إلى أوكرانيا، بعد إعلان الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أواخر شهر شباط الفائت، إنشاء «الفيلق الدولي» للدفاع عن أوكرانيا.

وكانت وكالة الأنباء الأوكرانية أعلنت الأحد الماضي أن 3 آلاف متطوع أمريكي أبدوا استعدادهم للقتال إلى جانب القوات الحكومية في مواجهة الجيش الروسي.

وقالت الوكالة إن عدداً كبيراً من هؤلاء المتطوعين هم من المحاربين القدامى، الذين شاركوا في غزو العراق وأفغانستان، ونقاط أخرى ساخنة.

وأكدت مصادر صحفية أمريكية لاحقاً دخول حوالي 1600 مقاتل أمريكي إلى أوكرانيا، وفقاً لرئيس الوزراء الأوكراني، دميترو كوليبا.

تابعونا عبر فيسبوك

وأصدرت حكومة كييف تعليمات للمتطوعين المهتمين بالاتصال بسفاراتها، وقد سببت الدعوة الأوكرانية سفاراتها لتجنيد مقاتلين غضب عدة دول، منها السنغال.

واستدعت السنغال السفير الأوكراني لديها، عقب نشر السفارة نداء إلى مواطنيها للقتال في أوكرانيا، والإعلان عن تجنيد 36 شخصاً في السنغال.

ولن يتمكن المقاتلون الأجانب الذين ينضمون إلى الجيش الأوكراني من العودة إلى بلادهم حتى تنتهي الحرب، وفق شروط حكومة كييف.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن «المسؤولين الأوكرانيين حذروا أعضاء الفيلق الدولي للدفاع من أنهم لن يتمكنوا من مغادرة البلاد إلا بعد انتهاء حالة الأحكام العرفية».

ولم ترد تقارير بشأن عدد الأفراد الذين وصلوا إلى أوكرانيا للمشاركة ضمن الفيلق الدولي.

وقد تحدث المتطوعون عن تأجيلهم لشروط تعاقدية صارمة، وإجراءات تدقيق سيئة، ومشاكل لوجستية.

وتحدثت “ديلي ميل” إلى 4 متطوعين بريطانيين وأجانب في بولندا خلال الأسبوع الماضي، والذين ألغوا خططهم للانضمام إلى القتال.

وكانت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، حنا ماليار، أعلنت عبر “فيسبوك” عن تلقي حكومتها آلاف الطلبات من الأجانب الذين يريدون الانضمام إلى القتال الروس.

وتوعدت روسيا «المرتزقة الغربيين» في أوكرانيا بحرمانهم من معاملة أسرى الحرب.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن كل هجمات «المرتزقة» الأجانب على الجيش الروسي في أوكرانيا تتم باستخدام أسلحة قدمها الغرب.

ويعني استثناء المقاتلين الأجانب في أوكرانيا من وضع أسرى الحرب أنه لن يتم إطلاق سراحهم بمجرد وقف إطلاق النار، وانتهاء الأعمال القتالية، وستجري عملية محاكمتهم وفق القانون الروسي.

شاهد أيضاً: بوتين: الغرب يخدع شعوبه!

زر الذهاب إلى الأعلى