آخر الاخباررأس مال

مقارنةً بالعام الماضي.. إيرادات موانئ أبو ظبي تنمو بنسبة 73%

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي نتائجها المالية والتشغيلية للربع الأول من عام 2023، حيث حققت نمواً في الإيرادات بنسبة 73% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 1.81 مليار درهم (حوالي 490 مليون دولار).

وذكرت موانئ أبوظبي أنّ هذه النتائج تعود إلى الأداء القوي للقطاع البحري وقطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة وقطاع الموانئ، ومستفيدة من صفقات الاستحواذ خلال عام 2022 وفي الربع الأول من عام 2023، والتي شملت شركات دايفتيك، وأليغيتور شيبينغ، وسفين للعمليات البحرية، وترانسمار وتي سي آي، وشركة الإسكان الجماعي.

تابعنا عبر فيسبوك

وأظهرت النتائج أنّ الأرباح قد ارتفعت بنسبة 33% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 699 مليون درهم (190.3 مليون دولار) في الربع الأول من عام 2023.

وشهد إجمالي صافي الأرباح ارتفاعاً بنسبة 18% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل إلى 363 مليون درهم في الربع الأول من عام 2023.

وسجل القطاع البحري نمواً في الإيرادات بنسبة 259% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 915 مليون درهم في الربع الأول من عام 2023، مدفوعاً بزيادة قدراته، وتوفير عروض خدمات أوسع وزيادة نشاطاته في قطاعات أعمال جديدة.

وحقّق قطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة نمواً في إيراداته بنسبة 13% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل إلى 429 مليون درهم في الربع الأول من عام 2023، مستفيداً من عقود إيجار الأراضي التي سبق توقيعها، والإيرادات المرتفعة من خدمات المرافق العامة، والدمج مع شركة الإسكان الجماعي التي بلغت مساهمتها في الإيرادات بحوالي 73 مليون درهم.

وسجّل قطاع الموانئ نمواً في الإيرادات بنسبة 24% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل إلى 314 مليون درهم في الربع الأول من عام 2023.

كما حقق القطاع نمواً في حجم مناولة الحاويات بنسبة 18% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، مستفيداً من التعافي التدريجي لسلسلة الإمداد من جائحة كوفيد-19، وارتفاع معدلات استخدام الحاويات بنسبة 51% في الربع الأول من عام 2023 مقارنة بنسبة 43% في الربع الأول من عام 2022.

وحقق قطاع الموانئ نمواً بنسبة 32% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي في حجم مناولة سفن الدحرجة، وبنسبة 361% في عدد ركاب السفن السياحية، وبنسبة 40% في حجم مناولة البضائع العامة.

وساهم القطاع الرقمي في تحقيق إيرادات مستقرة نسبياً للمجموعة بلغت 101 مليون درهم خلال الربع الأول من عام 2023، حيث تأثر أداؤه بانخفاض الطلب الداخلي على خدمات تكنولوجيا المعلومات.

وحافظت مجموعة موانئ أبوظبي على مركزها وملاءتها المالية الجيدة مع بلوغ نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 2.1 ضعفاً في نهاية الربع الأول من العام، والتزامات محدودة لخدمة الدين على المدى القصير.

وتتركز جهود مجموعة موانئ أبوظبي الآن على إتمام صفقة الاستحواذ على نسبة 100% من أسهم شركة نواتوم، مزود الخدمات اللوجستية الذي يتواجد في 26 دولة عبر القارات الخمس، وكذلك على نسبة 80% من أسهم شركة جلوبال فيدر شيبينغ “جي إف إس”، وهي شركة عالمية لشحن الحاويات تتخذ من دبي مقراً لها.

وقبل نهاية الربع الثاني من عام 2023، تتوقع مجموعة موانئ أبوظبي إتمام صفقة الاستحواذ على شركة نواتوم، في حين سيتم إتمام صفقة الاستحواذ على شركة “جي إف إس” قبل نهاية الربع الثالث من العام.

شاهد أيضاً القضاء اللبناني يفشل في تلبية طلب باريس بشأن “رياض سلامة”

زر الذهاب إلى الأعلى