آخر الاخبارمكس

ماذا تعرف عن الريجيم المرن؟

من المتوقع أن يزيد حجم سوق الأطعمة النباتية عن 162 مليار دولار بحلول عام 2030، مقابل 29.4 مليار دولار في عام 2020، كما سيتنامى الطلب العالمي على البروتين الحيواني ومنتجات الألبان، والذي من المتوقع أن يبلغ 1.2 تريليون دولار بنهاية العقد الحالي.

وتقول كبيرة محللي السلع الاستهلاكية في موقع “بلومبيرغ” جينيفر بارتاشوس: إن “صناعة الأغذية النباتية سوف تُصبح أكثر انتشاراً كخيار غذائي قابل للتطبيق”.

تابعونا عبر فيسبوك

كما توقع عضو الجمعية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي ميغيل فريتاس، في مقال على موقع مجلة “فوربس”، أن تكون الأطعمة النباتية هي النمط الغذائي السائد في الولايات المتحدة في المستقبل.

والنظام الغذائي المرن (Flexitarian Diet) هو حمية تجمع بين “المرونة” و”النباتية” من دون قواعد صارمة، أو حساب للسعرات الحرارية، ظهر في عام 2008 عندما نشرت أخصائية التغذية دون جاكسون بلاتنر كتاباً يدعو لاتباعه “من أجل فقدان الوزن، والتمتع بصحة أفضل، والوقاية من الأمراض”.

وتقول الكاتبة إن هذا النظام الغذائي يناسب الأشخاص الذين لا يستغنون عن تناول اللحوم أو الدواجن أو المأكولات البحرية، ولكنهم يتناولون معظم طعامهم من النباتات، وقد جاء في المرتبة الثانية ضمن قائمة أفضل الأنظمة الغذائية للعام 2023.

فهو نظام يلتزم فيه المستهلك بشكل أساسي بالنظام الغذائي النباتي القائم على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات، ولكن مع منتجات حيوانية أقل من حين لآخر.

ويعتبره الخبراء “طريقة لتحقيق الفوائد الصحية من دون الحاجة للتخلص من الأطعمة المحببة”، بالإضافة إلى مزيد من الفوائد التي أشارت إليها مراجعة أجريت عام 2016، مثل “انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم والسكري من النوع الثاني، وفقدان الوزن على المدى الطويل، والمساعدة في منع السرطان، وتعزيز صحة العضلات والعظام، والتأثير إيجابياً على ميكروبيوم الأمعاء”، إلى جانب فائدته للبيئة حيث يُقلل من انبعاثات الكربون الناتجة عن استهلاك اللحوم، بحسب دراسة أجريت عام 2022.

هناك فكرة شائعة مفادها أن النظم الغذائية النباتية، بما فيها المرنة، هي الأكثر تكلفة، ولعل هذا هو السبب في أن بعض الناس قد يترددون في اتباعها، لكن ماركو سبرينغمان، الباحث في الغذاء بجامعة أكسفورد، يقول: “إن هذا ليس دقيقاً تماما”، مستنداً قي ذلك إلى بحث شارك فيه عام 2021، ووجد أن اتباع نظام غذائي أكثر صحة واستدامة.

وذلك نظراً لانخفاض تكاليف المكونات الأساسية مثل الفواكه والخضروات والبقوليات، أما التكلفة المرتفعة فتأتي من كثرة الإنفاق على الوجبات الجاهزة، أو الأطعمة العالية المعالجة مثل البرغر النباتي.

وهناك انطباع آخر، وهو أن النظام المرن ليس مناسباً للأطفال، رغم صدور دراسة مهمة أجريت عام 2016، وأشارت إلى أن الريجيم المرن ليس للبالغين فقط، وأن اتباع نظام غذائي نباتي مرن يتضمن بعض اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، يمكن أن يُلبي الاحتياجات الغذائية لأي شخص يزيد عمره عن عامين.

شاهد أيضاً:قلمٌ سحري يهدد مستقبل طالبةٍ سوريّة والورقة “بيضاء ناصعة”!

زر الذهاب إلى الأعلى