آخر الاخباررئيسيسياسة

الحرب العالمية الثالثة.. سيناريو غير مستبعد!

تعتبر واشنطن أن المواجهة المباشرة بين الناتو وروسيا سوف تقود إلى حرب عالمية ثالثة، وتتفادى وقوعها، لكن ذلك سيناريو قائم!

الرئيس الأمريكي جو بايدن قال في كلمة متلفزة اليوم، إن بلاده «تعمل على تفادي» هذه الحرب، مضيفاً: «لن نسمح لبوتين بتقرير مصير العالم عبر الحرب».

لكن التصريحات الغربية حول تجنب وقوع حرب عالمية ثالثة لا تزيل المخاوف من وقوعها، بسبب القلق من تحول الحرب بين روسيا وأوكرانيا إلى صراع أوسع.

وتقع على حدود أوكرانيا سبع دول معظمها أعضاء في الناتو، مثل بولندا وهنغاريا وسلوفاكيا ورومانيا.

رفض حلفاء أوكرانيا الغربيون فرض منطقة حظر طيران في سمائها، أو تقديم طائرات مقاتلة لحكومة كييف، ولم تقدم أية دولة من دول الناتو على إرسال قوات إلى أوكرانيا، لكن ذلك لا يزيل المخاطر الجسمية.

تابعونا عبر فيسبوك

صحيفة “بوليتيكو” نقلت عن بعض الخبراء سيناريوهات مزعجة، قد تسبب حرباً عالمية جديدة.

يقول أحد الخبراء الأمريكيين للصحيفة إنه إذا هاجم الجيش الروسي أحد أعضاء الحلف الأطلسي، حتى لو عن طريق الخطأ، فقد يتسبب ذلك بسهولة في تصعيد الصراع.

ويصف الخبير بعض هذه الأخطاء «صاروخ خاطئ على بولندا. هذا ليس مستحيلاً، ثم يتصاعد الأمر بسرعة كبيرة. ثم سيتوجب علينا الرد».

سيناريو آخر.. يقول الخبير إن «الاحتجاجات على الجرائم ضد الإنسانية قد تصل لدرجة قوية تدفعنا للتدخل».

أما فرض منطقة حظر طيران على أوكرانيا، فذلك يعني قتل الروس.. «أي شيء سنفعله وينتج عنه قتل الروس يضعنا في الحرب العالمية الثالثة».

مخاوف أوروبية

الصحيفة الأمريكية نقلت عن مسؤول أوروبي، لم تكشف هويته أن الصراع بين أوكرانيا وروسيا «أكثر خطورة من صراعات البلقان في أوائل التسعينيات».

وقال المسؤول الأوروبي إن «هناك احتمال اندلاع حرب أوروبية حقيقية، أو حرب عالمية، بسرعة كبيرة. هذا الاحتمال يزداد عمقاً كل يوم».

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال إن الخيارات المتاحة أمام بلاده ضد روسيا هي بدء الحرب العالمية الثالثة أو جعل موسكو تدفع ثمن انتهاك القانون الدولي عبر عقوبات قاسية.

كما أن ميخايلو بودولاك، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال إن الحرب العالمية الثالثة قد بدأت بالفعل لكن العالم لا يفهم ذلك.

وأضاف أن «المجتمع الدولي لا يزال غير قادر على تصديق أن مثل هذه الأحداث ممكنة في عام 2022».

شاهد أيضاً: العقوبات على روسيا.. العالم كلّه سيدفع الثمن!

زر الذهاب إلى الأعلى