آخر الاخباررئيسيسياسة

كندا والسعودية تتفقان على إعادة العلاقات الدبلوماسية

قالت كندا والسعودية الأربعاء إنهما اتفقتا على إعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة وتعيين سفيرين جديدين، مما يضع حدا لتداعيات نزاع اندلع عام 2018 وأضر بالعلاقات والتجارة.

تابعنا على فيسبوك

وقال الجانبان في بيانين إن القرار يأتي عقب مناقشات بين رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو وولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) في بانكوك في تشرين الثاني من العام الماضي.

وجاء في البيانين أن قرار يوم الأربعاء نابع من “رغبة الجانبين في إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة”.

ووقع خلاف عام 2018 قبيل مقـ ـتل الصحفي جمال خاشقجي في وقت لاحق من ذاك العام وهو ما نددت به كندا وجميع الدول الغربية، وبدأ الخلاف حين نشرت سفارة كندا في الرياض تغريدة باللغة العربية تحث على الإفراج على الفور عن ناشطات لحقوق النساء في السعودية.

ودفع ذلك الرياض لاستدعاء سفيرها ومنع السفير الكندي من العودة وفرض حظر على التجارة الجديدة.

وذكر مصدر حكومي مطلع على الاتفاق طلب عدم نشر هويته لأنه غير مصرح له بالحديث لوسائل الإعلام “سيتم رفع الإجراءات العقابية التجارية”.

ووفقا لبيانات رسمية، كانت السعودية أكبر سوق للصادرات الكندية في المنطقة في عام 2021 عندما بلغت الصادرات الإجمالية 2.2 مليار دولار كندي (1.65 مليار دولار). وبلغت الواردات 2.4 مليار دولار، وكانت جميع الواردات الكندية تقريبا من النفط والبتروكيماويات، وأكثر من 80 بالمئة من صادراتها إلى السعودية كانت عبارة عن معدات نقل.

شاهد المزيد:

العراق يعلن استرداد 20 مليون دولار من الكويت

 

زر الذهاب إلى الأعلى