آخر الاخبارسياسة

وسط تهديدات متبادلة مع “تل أبيب”.. إيران تزيح الستار عن صاروخ “خيبر” الجديد !

رفعت الدفاع الإيرانية الغطاء عن منتج جديد، والذي يعد من الصواريخ الباليستية الدقيقة بعيدة المدى تحت اسم “خيبر”، وكان ذلك بحضور وزير الدفاع محمد رضا آشتياني.

ويُعد صاروخ “خيبر” من الجيل الرابع من صواريخ “خرمشهر”، ويبلغ مداه ألفي كيلومتر، ويحمل رأساً حربياً بزنة 1500 كغ.

وبحسب بيان وزارة الدفاع الإيرانية، فإنّ صاروخ “خرمشهر 4” (خيبر) يتميز بقدرته على الإصابة بشكل دقيق، ولا يحتاج إلى توجيه المرحلة النهائية.

ويعمل الصاروخ بالوقود السائل، وهو مزود بمحرك جديد من نوع “Arwand”. ووفق متخصصين، فإنه “الأكثر تطوراً بين محركات الصواريخ الإيرانية التي تعمل بالوقود السائل”.

بدوره، قال وزير الدفاع الإيراني، العميد محمد رضا آشتياني، إنّ “صاروخ خيبر البالستي الاستراتيجي الدقيق هو ثمرة جهود وزارة الدفاع لسنين”.

تابعونا عبر فيسبوك 

وأوضح أنّ “من أهم ميزاته هو قدرته على اجتياز مضادات الدفاع الجوي التابعة للأعداء، وأنّ رأسه الحربي له قدرة تدميرية هائلة، كما يمكن أن يأخذ وضعية الإطلاق بسرعة قياسية”، مؤكداً “مواصلة تعزيز القدرات العسكرية وإزاحة الستار عن أحدث الصناعات”.

كما أضاف: “رسالتنا إلى الأعداء هو أننا عازمون على الدفاع عن البلاد ومنجزات الثورة”، ومشيراً إلى أنّ إيران “أثبتت للعدو أنه غير قادر على إيقاف حركة شبابنا نحو التطور”.

وفي آذار الماضي، أعلن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، أنّ “خبراء إيرانيين تمكّنوا من تصنيع صاروخ باليستي لديه القدرة على تدمير الأهداف البحرية المتحركة، وتبلغ سرعته 8 ماخ، ومداه 1500 كيلومتر”.

وأزاحت القوات الجوية في الجيش الإيراني، مطلع شباط الجاري، الستار عن قاعدة جوية تحت الأرض باسم “عقاب 44″، تضم مقاتلات حربية مجهزة بصواريخ “كروز” بعيدة المدى.

وفي الشهر نفسه، كشف قائد القوة الجو فضائية في حرس الثورة في إيران، العميد أمير علي حاجي زاده، أنّ إيران صنّعت أوّل صاروخ فرط صوتي في البلاد، تفوق سرعته سرعة الصوت بأكثر من 12 مرة، ما يُعَدّ إنجازاً تقنياً مهماً وإضافة كبيرة إلى القدرات الصاروخية الإيرانية.

يأتي ذلك وسط تصاعد نبرة التهديد والوعيد بين إيران و”إسرائيل” حتى بلغت ذروتها خلال الآونة الأخيرة، ما يرفع تخوف الرأي العام الإقليمي من تحولها إلى ردود فعل عسكرية.

فبعد تهديد رئيس الحكومة “الإسرائيلية” بنيامين نتنياهو بأن بلاده ستفاجئ إيران دوماً، رد مسؤول إيراني بالقول إن أي اعتداء عسكري “إسرائيلي” على طهران سيقابل برد واسع وغير مسبوق.

في السياق ذاته، قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية، التابعة للاحتلال “الإسرائيلي”، أهارون حاليفا، إن “إيران هي التهديد الحقيقي لإسرائيل”، مضيفاً خلال حديثه في مؤتمر “هرتسيليا” الاثنين الماضي أن “المواجهة مع إيران تحوّلت إلى مواجهة مباشرة، وأن إمكانية التصعيد الذي قد يتدهور إلى حرب، ليس منخفضاً”.

شاهد أيضاً : “كابوس جيوسياسي”.. أمريكا قلقة من تحالف “موسكو- بكين” !

زر الذهاب إلى الأعلى