آخر الاخبارسياسة

بسبب بوتين.. ردّ عنيف من مسؤول جنوب إفريقي على مذيع BCC

تعرض مذيع شبكة BBC ستيفين ساكو لموقف محرج خلال لقاء أجراه مع الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب إفريقيا “فيكيل مبالولا” ضمن برنامج “بي بي سي هارد توك” الذي يعرض على الشبكة البريطانية.

وسأل ساكو المسؤول الجنوب إفريقي عن إمكانية اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته المقررة لجنوب إفريقيا في آب المقبل ضمن اجتماعات مجموعة بريكس، ليردّ مبالولا بطريقة غير متوقعة، متمنياً أن يزور بوتين جنوب إفريقيا غداً.

وأجاب على سؤال المذيع البريطاني بتساؤل مضاد، قال خلاله: “هل تمّ اعتقال رئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير بعد غزو العراق وقتـ.ـل الملايين؟”.

تابعونا عبر فيسبوك 

واستطرد مبالولا في الحديث عن الجـ.ـرائم التي ارتكبها الولايات المتحدة وبريطانيا في العراق قائلاً: “أين أسلـ.ـحة الدمـ.ـار الشـ.ـامل؟ .. ذهب توني بلير إلى العراق وادعى أن هناك أسلـ.ـحة دمـ.ـار شـ.ـامل”.

وأكمل قائلاً “هل ترى من يقف ضد ذلك في بريطانيا؟ مات ملايين الأشخاص في العراق وأفغانستان ولا وجود لأسلـ.ـحة الدمـ.ـار الشـ.ـامل… نحن نعرف حول ماذا تدور الحـ.ـرب بين روسيا وأوكرانيا ونحن نريد السلام”.

جنوب أفريقيا ترحب بـ بوتين

وأوضح الأمين العام للحزب الحاكم في جنوب إفريقيا في رده قائلاً: “بوتين هو رئيس دولة، هل تعتقد أنه يمكن اعتقال رئيس دولة في أي مكان؟”.

وأضاف: “كم عدد الجـ.ـرائم التي ارتكبها بلدك في العراق؟ كم عدد الجـ.ـرائم التي ارتكبها الآخرون حتى اليوم في العراق وأفغانستان؟ هل اعتقلتموهم؟!”.

وتابع: “لقد أثرتم الكثير من الضجيج حول عمل بوتين من أجل السلام بين أوكرانيا وروسيا وفشلتم في حلّ الحـ.ـرب”.

وأكد مبالولا على موقفه حزبه الرافض لفكرة عدم الترحيب ببوتين في بلاده وقال “سنُرحب به للحضور كجزأ لايتجزأ من بريكس”.

يشار إلى أن سؤال مذيع الشبكة البريطانية كان في سياق الإشارة إلى مذكرة الاعتقال التي صدرت بحق الرئيس الروسي من قبل المحكمة الجنائية الدولية في آذار الماضي، بمزاعم ارتكاب “جـ.ـرائم حـ.ـرب” في أوكرانيا.

شاهد أيضاً:

زر الذهاب إلى الأعلى