آخر الاخباررأس مال

هل يكون رفع أسعار الفائدة هو الحل لمكافحة التضخم في أمريكا؟

صرّحت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا أنّ أسعار الفائدة الأمريكية ستحتاج على الأرجح إلى البقاء مرتفعة لفترة أطول لترويض التضخم، مضيفةً أنّ واشنطن بحاجة إلى تشديد السياسة المالية لخفض ديونها الاتحادية.

وحسب الصندوق، بعد مراجعة “المادة الرابعة” لسياسات الولايات المتحدة أنّ الاقتصاد الأمريكي أثبت مرونته في مواجهة السياسة النقدية والمالية الأكثر تشدداً، لكن هذا يعني أنّ التضخم كان أكثر ثباتاً مما كان متوقعاً.

تابعنا عبر فيسبوك

وتضمنت مراجعة الصندوق توقعات النمو للعام بأكمله في الولايات المتحدة عند 1.7% لعام 2023، أعلى بقليل من توقعاته البالغة 1.6% في نيسان.

وذكر الصندوق أنّه من المتوقع أن يستمر انخفاض تضخم إنفاق المستهلكين الأساسي والرئيسي خلال عام 2023، لكن في المقابل سيظلان أعلى من هدف مجلس الاحتياطي الاتحادي البالغ 2% خلال 2023 و2024.

وقالت جورجيفا إنّ الحكومة الأمريكية بحاجة إلى تقليل العجز، لا سيما مع زيادة عائدات الضرائب.

وبيّنت أنّها تأمل أن يتم التوصل إلى حلّ “في غضون 12 ساعة” لأزمة سقف الديون الأمريكية في واشنطن، لتفادي تعثر كارثي من شأنه أن يضيف المزيد من الصدمات إلى الاقتصاد العالمي.

وأشارت صحيفة “بلومبرغ” الأمريكية إلى أنّ المفاوضين من الحزب الجمهوري والبيت الأبيض يقتربون من التوصل إلى اتفاق لرفع سقف الديون، ووضع حد أقصى للإنفاق الفيدرالي لمدة عامين.

ومن جهته، أكّد الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الخميس، أنّ الولايات المتحدة لن تتخلف عن سداد ديونها، في حين بدأ الوقت ينفد للتوصل لاتفاق بين البيت الأبيض والمفاوضين الجمهوريين بشأن رفع سقف الدين العام.

شاهد أيضاً خلال 5 سنوات.. الليرة التركية تصل لأدنى المستويات !

زر الذهاب إلى الأعلى