آخر الاخباررئيسيسياسة

إيران تطلق سراح بلجيكي مقابل الإفراج عن أحد دبلوماسييها بوساطة عمانية

أطلقت إيران سراح البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل وفق ما أعلن رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو، فيما أعلنت مسقط عن عملية تبادل سجناء بين طهران وبروكسل تمت بوساطة عمانية.

تابعنا على فيسبوك

وقال دي كرو: “الليلة الماضية، تم نقل أوليفييه إلى عُمان حيث تكفل به فريق من العسكريين والدبلوماسيين البلجيكيين، وأجرى هناك فحوصا طبية صباح اليوم لتقييم حالته الصحية وإتاحة عودته في أفضل الظروف الممكنة”.

وأضاف نفس المتحدث: “إذا سار كل شيء كما هو متوقع، فسيكون بيننا الليلة”، وتابع دي كرو: “أمضى أوليفييه 455 يوما في السجن في طهران بالرغم من أنه بريء”.

وكان البلجيكي قد أوقف في 24 شباط بطهران، قبل أن يحكم عليه بالسجن 40 عاما بتهمة التجسس.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان لاحقاً، أن بلجيكا أفرجت عن الدبلوماسي أسد الله أسدي الذي كان يمضي عقوبة بالسجن منذ 2021.

وقال عبد اللهيان في تغريدة على تويتر: “أسد الله أسدي، دبلوماسينا البريء الذي اعتقل بشكل غير قانوني في ألمانيا وبلجيكا لأكثر من عامين في انتهاك للقانون الدولي، في طريقه الآن إلى الوطن”.

وكانت بلجيكا قد أعلنت في نيسان الماضي أنها “تنظر” في طلب طهران المتعلق بنقل الدبلوماسي الإيراني الذي حُكم عليه في ملف إرهـ ـاب.

وحُكم على أسدي عام 2021 بالسجن 20 عاما لإدانته بـ”محاولات اغـ ـتيال” و”التخطيط لاستهداف اجتماع للمعارضة الإيرانية” بفرنسا في 2018.

شاهد المزيد:

أردوغان يعد بتنفيذ مشروع مركز الغاز

زر الذهاب إلى الأعلى