آخر الاخبارملتميديا

الذكاء البشري مهدّد بعد 5 سنوات فقط ؟!

حذّر جيفر هينتون الملقب بـ “الأب الروحي للذكاء الاصطناعي” من مخاطر التكنولوجيا المثيرة بعد أسابيع من تركه وظيفته في “غوغل”.

وقال هينتون إنّ هناك “خطراً جسيماً من أن تصبح الأشياء أكثر ذكاءً منّا قريباً إلى حد ما، وإنّ هذه الأشياء قد تحصل على دوافع سيئة وتتولى زمام الأمور”.

تابعنا عبر فيسبوك

وأكّد أنّ الذكاء الاصطناعي لم يعد خيالاً علمياً، بل بات التقدم التكنولوجي يمثّل مشكلة خطيرة من المحتمل أن تظهر قريباً جداً.

وقال إنّه يرى أنّ العالم قد لا يكون بعيداً عن الذكاء الاصطناعي العام، الذي لديه القدرة على فهم أو تعلم أي مهمة فكرية يستطيع الإنسان القيام بها، محذراً أنّه قد يصل إلى هذا المستوى بعد 5 سنوات فقط.

وقال إنّه “منزعج” من مدى ذكاء نموذج “PaLM” من “غوغل”، مشيراً إلى أنه يتفهم النكات ولماذا كانت مضحكة.

وتأتي المخاوف بشأن استبدال الوظائف والنزاعات السياسية وانتشار المعلومات المضللة بسبب الذكاء الاصطناعي.

ووقع بعض القادة بما في ذلك “إيلون ماسك”، الذي لديه حصته الخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي على خطاب مفتوح للإيقاف الفوري لمدة 6 أشهر على الأقل لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكثر قوة مثل “GPT-4″، لكن هينتون لا يعتقد أنه من الممكن إيقاف البحث.

وسلّط هينتون الضوء على أنّه سيكون هناك العديد من الفوائد للذكاء الاصطناعي، مؤكّداً أنّ القادة بحاجة إلى بذل الكثير من الموارد والجهود لمعرفة ما إذا كان من الممكن “الحفاظ على السيطرة حتى عندما يكونون أذكى منا”.

شاهد أيضاً خبر غير سار من أبل..

زر الذهاب إلى الأعلى