آخر الاخباررأس مال

أدنى مستوى لها منذ 2021.. أسعار المواد الغذائية تتهاوى !

تراجعت أسعار الكثير من المواد الغذائية في الشهر الحالي لأدنى مستوياتها منذ عامين، بحسب مؤشر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”.

وفاقت الانخفاضات الكبيرة في أسعار الزيوت النباتية والحبوب ومنتجات الألبان الزيادات في أسعار السكر واللحوم.

وصرّحت “الفاو” أنّ مؤشّرها الذي يتتبع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولاً عالمياً بلغ في المتوسط 124.3 نقطة في أيار الجاري، مقابل 127.7 نقطة بعد التعديل في الشهر السابق.

تابعنا عبر فيسبوك

ويُعتبر المؤشر العام أقل الآن بنسبة 22% من أعلى مستوى وصل إليه في آذار 2022، أي بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا، وتُعد قراءة الشهر الجاري هي الأدنى منذ نيسان 2021.

وانخفض مؤشر “الفاو” لأسعار الحبوب بنحو 5% عن الشهر السابق، جرّاء ضغطٍ من احتمالات وفرة المعروض، إضافةً إلى تمديد معاهدة تصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود.

وحوالي 9%، هبط مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية على أساس شهري، بما يعكس إمدادات كبيرة للبذور الزيتية، وضعف الطلب على زيت النخيل.

كما تراجعت أسعار منتجات الألبان بما يزيد على 3%، وذلك وسط تزايد موسمي في إنتاج الحليب في النصف الشمالي من العالم.

وفي المقابل، واصلت أسعار الأرز العالمية الارتفاع خلال الشهر الجاري، بما يرجع جزئياً إلى شح في الإمدادات في بعض الدول المُصدِّرة وفقاً للمنظمة الأممية.

وتوقّعت المنظمة أن يبلغ الإنتاج العالمي من الحبوب هذا العام 2.813 مليار طن، بزيادة تُقدّر بـ 1% عن عام 2022، وهو ما يعكس بشكل رئيسي زيادة متوقعة في إنتاج الذرة.

ووفقاً للمنظمة، من المتوقع زيادة مخزونات الحبوب العالمية في موسم 2023-2024 بنسبة 1.7% على أساس سنوي، إلى مستوى قياسي يبلغ 873 مليون طن، مما يعكس زيادة متوقعة في مخزونات الذرة والأرز والشعير.

شاهد أيضاً هل انتهت أزمة أمريكا الاقتصادية بإقرار قانون رفع سقف الدين ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى