آخر الاخبارملتميديا

آبل تكشف عن أحدث أجهزتها بدخولها عالم “الميتافيرس”!

اقتحمت شركة “آبل” يوم أمس عالم “الميتافيرس”، الذي تهيمن عليه عملاق التواصل الاجتماعي “ميتا”، إذ كشفت النقاب عن سماعة رأس للواقع المعزز أسمتها “فيجن برو”، وهي أخطر وأكبر رهان منذ طرحها هاتف “آيفون”.

يبدأ سعر “فيجن برو” من 3499 دولاراً، أي أكثر من 3 أضعاف سعر أغلى سماعات رأس “ميتا” للواقع المختلط (كويست برو) التي تهيمن حالياً على سوق سماعات الواقعين المعزز والافتراضي.

تابعونا عبر فيسبوك

وقالت “آبل” إن مستخدمي “فيجن برو” سيكونون قادرين على تحديد المحتوى داخل النظارات بأعينهم، مع استخدام نظام كاميرا وميكروفون ثلاثي الأبعاد، لالتقاط مقاطع مصورة وصور يمكن عرضها في شكل ثلاثي الأبعاد لاحقاً.

وقد أشار رئيس “آبل” تيم كوك في كلمة قبيل كشف هذا “المنتج الثوري الجديد” إلى أنّ مزج المحتويات الرقميّة مع العالم الحقيقي “سيتيح ابتكار تجارب جديدة لم نشهدها من قبل”.

وفي أوضح اختلاف بينها وبين سماعة “ميتا” (كويست برو) تحتوي “فيجن برو” أيضاً على شاشة خارجية تُظهر عيني المستخدم للأشخاص في العالم الخارجي.

وقد ارتفع سهم “آبل” 2% إلى مستوى قياسي عند 184.95 دولاراً قبل الإطلاق، لكنه أغلق على انخفاض طفيف بعد الإعلان.

تقول “آبل” إنها تعمل مع شركتي “أدوبي” و”مايكروسوفت” لوضع تطبيقاتهما على سماعة الرأس الجديدة، بالإضافة إلى “يونيتي” وهي شركة تكنولوجيا تعمل مع مطوري الألعاب، والتي قفزت أسهمها بأكثر من 14% بعد الإعلان، كما ستتوفر خدمة “ديزني بلس” للبث من “والت ديزني” على سماعة “فيجن برو” من بداية طرحها.

ويمكن وضع سماعة “فيجن برو” في الجيب، وهي متصلة ببطارية تعمل لساعتين، ويتحكم المستخدم في التطبيقات والشاشات الافتراضية من خلال حركات عيونه وإيماءات وأوامر صوتية، ويمكنه اختيار درجة الانغماس في العوالم بفضل نقرة خاصة.

وبينما لم تصدر “آبل” أي إعلانات كبرى عن منتجات الذكاء الصناعي التوليدي المشابهة لروبوت الدردشة “شات جي بي تي” أو محرك البحث “بارد” التابع لـ “غوغل” لكنها استخدمت الذكاء الصناعي في العديد من الميزات الأصغر، مثل النسخ المباشر للرسائل الصوتية.

ويبدأ سعر “ماك بوك آير” المدعوم بشريحة معالج “إم 2” والمزود بـ 6 مكبرات صوت من 1299 دولاراً، وسيُطرح في الأسواق الأسبوع المقبل، أما “ماك بوك آير” مقاس 13 بوصة فسعره 1099 دولاراً.

وعمدت “آبل” أيضاً إلى تحديث جهاز الحاسوب الشخصي “ماك استوديو” الخاص بها، قائلةً إن شريحة “ألترا إم 2” الجديدة يمكنها معالجة برامج الذكاء الصناعي، التي لا تملك الرقائق المنافسة ذاكرة كافية للتعامل معها.

وقدمت “آبل” أيضاً إصداراً جديداً من “ماك برو” أعلى أجهزتها للحاسوب الشخصي أداء، والذي زودته أيضاً بشريحة “ألترا إم 2” ويبدأ سعره من 6999 دولاراً.

وحتى يوم أمس الاثنين، كان “ماك برو” آخر حاسوب في تشكيلة “آبل” الذي لا يزال يستخدم شرائح “إنتل”.

شاهد أيضاً:آبل ستضرب بقوة خلال مؤتمر المطورين “الأكثر طموحاً”

زر الذهاب إلى الأعلى