آخر الاخباررأس مالرئيسي

التحويلات النقدية إلى لبنان هي الأعلى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أمس الخميس، تقريراً مفصلا بعنوان “الدور المتزايد للتحويلات النقدية وأهميتها في لبنان”، حيث كشف أن التحويلات النقدية إلى لبنان خلال عام 2022، هي الأعلى في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تابعنا على فيسبوك

وذكرت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان ميلاني هاونشتاين، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة بيروت أن “التحويلات النقدية إلى لبنان بلغت نحو 37.8 بالمئة، من الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2022، وهي تعد النسبة الأعلى المسجلة في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

وأشار التقرير إلى أن لبنان يحتل المرتبة الثالثة من حيث القيم المطلقة للتحويلات في قائمة البلدان المتلقية للتحويلات النقدية، بعد المغرب ومصر.

وركز التقرير على “التغير في دور التحويلات النقدية قبل وبعد أزمة عام 2019 المالية، في الفترة التي سبقت الأزمة، كانت الأسر تستخدم التحويلات النقدية للاستثمار في بناء رأس المال البشري، كالصحة والتعليم، وقد تغير دور هذه التحويلات بعد اندلاع الأزمة الاقتصادية وباتت تستخدم كأداة لتمويل الاحتياجات الأساسية كالغذاء والإيجار وفواتير الكهرباء”.

ويعاني لبنان من أزمات مالية واقتصادية خانقة مستمرة منذ أكثر من 4 سنوات، وتشهد البلاد ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية والمحروقات والمواد الطبية والسلع الأساسية والوقود والكهرباء، فضلا عن انهيار سعر صرف الليرة اللبنانية.

شاهد المزيد:

عملية عسكرية “سورية – روسية” في ريف حمص

زر الذهاب إلى الأعلى