آخر الاخبارسياسة

“بينهم سوريون”.. غرق 79 وفقدان المئات في غرق قارب قبالة سواحل اليونان

قالت السلطات اليونانية إن 79 شخصاً على الأقل قضوا في بحر إيجه بعد غرق قارب كبير يحمل مهاجرين في ساعة مبكرة من صباح أمس الأربعاء ، في أسوأ حادث من نوعه قبالة سواحل البلاد منذ ذروة أزمة الهجرة في 2016.

بحسب وسائل إعلام متابعة، تمّ إنقاذ أكثر من 100 شخص ، لكن خفر السواحل اليوناني حذر من أن عدد القتلى سيرتفع على الأرجح، بسبب عدد المفقودين الكبير وغرق السفينة في منطقة يبلغ عمقها حوالي 1300 قدم، مما قد يجعل الحطام والضحايا بعيداً عن متناول الغواصين.

ولم يتضح سبب غرق القارب الذي كان متوجهاً إلى إيطاليا من طبرق في ليبيا، وقال خفر السواحل اليوناني إن تحركات القارب كانت غير عادية قبل غرقه، وتمّ تنبيه المسؤولين، ولكن طاقم القارب رفض المساعدة التي عرضتها السلطات اليونانية.

تابعنا عبر فيسبوك

وحتى الآن لم تقدم السلطات اليونانية أي تفاصيل حتى الآن عن جنسية الضحايا، في الوقت الذي أفادت فيه تقارير إعلامية بأن المهاجرين مواطنون سوريون وفلسطينيون وأفغان وباكستانيون.

ووفق بعض المصادر، فإن عشرات السوريين كانوا ضمن ركاب قارب المهاجرين الغارق قرب اليونان، ولا تتوفر حتى اللحظة إحصائية دقيقة لعدد الضحايا والمفقودين السوريين أو من تمّ إنقاذهم.

من جهته، أعلن الوزراء اليوناني المؤقت يوانيس سارماس الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام أمس الأربعاء، فيما تستجوب السلطات 3 ناجين من الحادث على خلفية الاشتباه بتورطهم في تهريب بشر.

وشهدت اليونان العديد من حوادث غرق قوارب المهاجرين التي غالباً ما تكون متداعية ومحملة بأكثر من طاقتها، لكن هذا أكبر عدد من الخسائر البشرية منذ حادثة سابقة في 3 حزيران 2016 التي قضى خلالها وفُقد ما لا يقل عن 320 مهاجراً.

شاهد أيضاً: هكذا تمت أكبر عملية سرقة واحتيال في تاريخ أمريكا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى