آخر الاخباررئيسيمحليات

هامش ربح بسيط.. أسعار جديدة للمنشآت السياحية في سوريا

أنهت لجنة التسعير المركزية في وزارة السياحة عملها في ما يخص موضوع تسعير الخدمات المقّدمة في منشآت الإطعام السياحي.

وكشف زياد البلخي مدير القياس والجودة في وزارة السياحة في تصريح خاص لـ”كيو بزنس”، أنه تم اعتماد آلية تسعير، تسمح للمنشآت السياحية بتقديم الخدمات بمختلف أشكالها ضمن آلية احتساب تكاليف، تلحظ الكلف التشغيلية المباشرة (كلفة الطعام والشراب)، والكلف التشغيلية غير المباشرة (الأجور، المكان، أجور العمال وحوامل الطاقة)، بما يسمح بهوامش ربح مقبولة، وتقديم خدمات مناسبة لرواد هذه المنشآت.

تابعونا عبر الفيسبوك

وأكد البلخي أن “قوائم الأسعار ستصدر خلال أيام وهي عبارة عن أسعار استرشادية، تحدّد الإطار العام للخدمات المقدمة”، مضيفاً “يمكن للمنشآت السياحية في حال تقديم خدمات تختلف بطبيعتها عن الخدمات المذكورة في اللائحة الاسترشادية، أن تقّدم بطاقة وكلفة مادة، لكل من المواد التي ترغب المنشآت السياحية بتقديمها”.

هذا الأمر ، وفق ما ذكر مدير القياس والجودة السياحية، جاء بهدف فتح المجال أمام منشآت الإطعام السياحية، بأن يكون لكل منشأة أطباق مميزة وخاصة بها، ومختلفة في طريقة تقديمها ومكوناتها، بما يضمن التنافس بتقديم الخدمات الأفضل بالسعر الأفضل “مع العلم أن الأسعار تبقى مضبوطة بنسب محدّدة للربح”.

وأوضح البلخي أن آلية التسعير يتم وضعها، من خلال ضرب كلفة الطبق بمُعامل معين، هذا المُعامل يُغطي الكِلف المباشرة وغير المباشرة وهامش الربح، “حيث يتم تشجيع المنشآت السياحة عموماً على تقديم أسعار أقل من ناتج هذه المعادلة”.
وعن تغير الأسعار قال البلخي بأن “اللائحة الاسترشادية تتغّير حسب تغيرات تكاليف التشغيل، المباشرة وغير المباشرة، واللوائح تصدر تباعاً مع كل تغير يطرأ على الأسعار”.

يذكر أن لجنة التسعير المركزية تضم وزارة السياحة، ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، ووزارة المالية، ووزارة الإدارة المحلية والبيئة، واتحاد غرف السياحة.

شاهد أيضاً ما هو الفيروس الجديد المنتشر بين السوريين ؟!

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى