آخر الاخباررئيسيسياسة

الصواريخ الروسية تصل حدود بولندا.. «الناتو» يتحسس رأسه!

بعد وصول القصف الروسي إلى حدود بولندا، جدد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مطالبته لحلف الناتو بفرض منطقة حظر جوي فوق بلاده.

زيلينسكي استخدم لغة التحذير، معتبراً أن امتناع الناتو عن اتخاذ هذه الخطوة، سيؤدّي إلى هجوم روسيا على دول الحلف.

وقال الرئيس الأوكراني في فيديو: «إذا لم تُغلقوا سماء أوكرانيا، ستكون مجرد مسألة وقت قبل أن تسقط الصواريخ الروسية على أراضيكم، على أراضي الناتو».

وتأتي تصريحات زيلينسكي، عقب قصف روسي عنيف على قاعدة “يفوريف” العسكرية، خارج مدينة “لفيف” غربي أوكرانيا، الواقعة قرب الحدود مع بولندا، الدولة العضو في حلف في حلف شمال الأطلسي.

وتقع القاعدة المستهدفة على بعد 24 كيلو متراً من الحدود مع بولندا، وهو ما اعتبره مراقبون رسالة روسية لـ”الناتو”.

وطرح تساؤلات حول إمكانية أن يكون القصف تمهيداً لاستهداف روسيا لدول الناتو التي تدعم كييف عسكرياً، أم إنه رسالة لعرقلة نقل الأسلحة لكييف، عن طريق بولندا، حيث وقع الهجوم الروسي بالقرب من المكان الذي ستعبر فيه الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا.

تابعونا عبر فيسبوك

وأعلن الجيش الروسي أنه قتل ما يصل إلى 180 «مرتزقاً أجنبياً» في القصف على قاعدة “يفوريف”، حيث قصف القاعدة بأكثر من 30 صاروخ.

فيما قالت الحكومة الأوكرانية إن مدربين عسكريين أجانب عملوا في السابق في المنشأة، لكن مسؤولاً في حلف شمال الأطلسي قال إنه لا يوجد أفراد من الحلف هناك.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، أعلن قبل الهجوم على القاعدة العسكرية الأوكرانية، أن قوات بلاده ستعامل شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا من دول الناتو على أنها «أهداف مشروعة».

وتقع القاعدة العسكرية الأوكرانية قرب الطريق المباشر بين مدينة “لفيف” ومطار “رزيسزو” البولندي، الذي يستقبل الطائرات المحملة الأسلحة الغربية،.

تصعيد كبير!

اعتبرت بريطانيا أن القصف الروسي على قاعدة “يفوريف” يمثل «تصعيداً كبيراً» في الحرب.

وقالت صحيفة “الغارديان” إن موسكو لا تهتم إذا كان المقاتلون الأمريكيون أو غيرهم من المتطوعين يتدربون في القاعدة أم لا، وإن الكرملين أراد بعث رسالة بأنه قد يستهدفهم.

وحذّر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من أن حلف الأطلسي سيدافع عن كل شبر من أراضيه إذا امتدت الحرب الروسية إلى الدول الأعضاء في الحلف.

وكانت واشنطن أعلنت عن نقل صواريخ “باتريوت” إلى بولندا، ونصبهما في “رزيسزو”.

شاهد أيضاً: مقتل أول صحفي أمريكي في أوكرانيا

زر الذهاب إلى الأعلى