آخر الاخباررأس مال

حصّة روسيا من صادرات النفط هي الأقل !

صرّح رئيس شركة النفط الروسية العملاقة “روسنفت” إيجور سيتشن أنّ روسيا تصدر حصة من إنتاجها أقل نسبياً من حصص الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها “أوبك+”.

وقال سيتشن إنّ طفرة إنتاج النفط في الولايات المتحدة التي لا تنتمي إلى مجموعة أوبك+ أثّرت على سوق النفط العالمية بشكل أكبر من تأثير منتجي نفط آخرين.

وأوضح أنّ بعض دول “أوبك+” المنتجة للنفط تصدر ما يصل إلى 90% من إنتاجها، بينما تصدر روسيا نصف إنتاجها فقط إلى السوق العالمية.

تابعنا عبر فيسبوك

وأضاف رئيس الشركة “يضع هذا بلدنا في وضع أقل استفادة في ظل الآلية الحالية لتقييم التأثير والوصول إلى الأسواق الرئيسية، في هذا الصدد، يبدو من المناسب مراقبة صادرات النفط أيضاً وليس حصص الإنتاج فحسب، نظراً لاختلاف أحجام الأسواق المحلية”.

ووفقاً لبيان رسمي صادر عن أوبك في حزيران الحالي، إنّ الدول في تحالف أوبك+ قد اتفقوا على مستوى مستهدف جديد للإنتاج عند 40.46 مليون برميل يومياً بداية من 2024 وحتى نهاية 2024.

وستخفض مجموعة “أوبك+” إنتاجها النفطي لعام 2024 بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً، بالمقارنة مع مستويات الإنتاج الحالية، وفقاً لحسابات رويترز.

وقالت وزارة الطاقة إنّ المملكة ستقوم بتمديد خفضها الطوعي البالغ 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية شهر كانون الأول 2024 بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+، مشيرةً إلى أنّ هذا الخفض الطوعي من مستوى الإنتاج المطلوب، يأتي حسب المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لأوبك+ في 4 حزيران 2023.

وتساهم دول أوبك+ بنحو 40% من إنتاج النفط العالمي، وتقدم “روسنفت” الحصة نفسها بالنسبة لإنتاج روسيا من النفط.

شاهد أيضاً نظام مصرفي “سوري روسي” بديلاً لـ”سويفت” !

زر الذهاب إلى الأعلى