آخر الاخبارسياسة

قمة “الناتو” المقبلة.. تفاصيل غير سارة تصل إلى أوكرانيا ؟!

كشفت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية عن مصادر أوروبية، أن اجتماع الناتو المقبل خلال شهر تموز القادم في “فيلنيوس”، لن يكون بـ”الحامل للأخبار السارة لكييف”، وأن “أوكرانيا ستخرج بخفّي حُنين”.

كما علمت المجلة الأمريكية، أنه “لن تتم دعوة كييف للانضمام إلى “الناتو” في القمة السنوية للحلف في فيلنيوس، ويُقال إنه “لن يتم حتى تحديد إطار زمني لهذا الانضمام”.

ولفتت المجلة، إلى “انتشار شائعات في بروكسل تفيد بأنّ عدم الرغبة في قبول أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي، مرتبط بمخاطر التصعيد في المواجهة مع روسيا”.

كذلك، أشارت إلى وجود “شعور واضح بأنّ أعضاء الناتو الرئيسيين، ما زالوا يفضلون العمل بحذر”.

ويبدو أنّ هناك إجماعاً واسعاً بين دول الحلف بما في ذلك حتى بعض دول البلطيق، لتأجيل دعوة أوكرانيا إلى العضوية الكاملة”.

تابعونا عبر فيسبوك

من جانبه، قال الممثل الأمريكي الدائم السابق لدى “الناتو”، روبرت هانتر، إنه “يتعين على الغرب التخلي عن وعد الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش، بقبول انضمام أوكرانيا إلى الناتو”.

وأضاف أنه يجب على الولايات المتحدة، خلال قمة “الناتو” المقبلة، أن تبدأ في “التراجع عن وعدها بقبول انضمام كييف إلى الحلف، أو على الأقل يجب عليها المماطلة في ذلك”.

ويرى هانتر أن قبول انضمام أوكرانيا إلى “الناتو”، يمكن أن يؤدي إلى حرب واسعة النطاق مع روسيا. ووفقاً له، هذا المنطق بالذات “يكبح” جهود بعض الدول لقبول أوكرانيا في الحلف، على الرغم من طلبات فولوديمير زيلينسكي بهذا الخصوص.

يُشار إلى أنه قبل أيام، أعلن نائب الأمين العام لحلف “الناتو”، ميرتشيا غيوانا، أنه “لا يوجد في الوقت الحالي إجماع داخل الحلف على انضمام أوكرانيا إلى عضوية الحلف”.

وكان زيلينسكي قد قال في وقتٍ سابق، إنّ “كييف تأمل في تلقّي دعوة واضحة للحلف” في قمة “الناتو” بفيلنيوس، مشيراً إلى أنّ “القوات الأوكرانية تشعر بخيبة أمل، لأنّ أوكرانيا لم تتلق بعد ردّاً إيجابياً واضحاً حول انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، وحلف شمال الأطلسي – الناتو”.

شاهد أيضاً : بلينكن يستعد لزيارة الصين

زر الذهاب إلى الأعلى