آخر الاخباررئيسيمحليات

برنامج للحفاظ على الحرف التقليدية المتأثرة بالحرب

كشف “عرفات أوطه باشي” رئيس شعبة المهن التراثية في سوريا أنه “بهدف الحفاظ على الحرف التقليدية التي تأثرت بالحرب تم إطلاق مشروع البرنامج الوطني للتنمية المستدامة للحرف التقليدية”.

“أوطه باشي” وفي تصريح لـ “كيو بزنس” أوضح أنه “بلغ عدد المشاركين في هذه الورشات قد بلغ / 250 /متدرب ومتدربة وعدد الحرف التراثية التي تم تعليمها وإتقانها /15 حرفة تراثية/ وكان التدريب بإشراف الحرفيين المهرة وشيوخ الكار”.

تابعونا عبر الفيسبوك

وقال “أوطه باشي” “هناك تخريباً ممنهجاً طال الحرف التراثية في السنوات الأخيرة، تمثّل في وقت ما، بتسهيلات وإغراءات قُدِّمت لاستقطاب الحرفيين إلى دول مجاورة، لكن ليس أمراً خافياً بالمقابل أن البعض اضطر للهجرة بسبب الظروف الصعبة التي نعرفها جميعاً”.

وأضاف: “بعض الحرفيين اليوم يعملون في بيوتهم، ويحاولون التحايل على فقدان وغلاء المواد الأولية”، لافتاً أنه وخلال سنوات الحرب تم التركيز على القطع المطلوبة في المعارض الداخلية، فلم يعد بالإمكان المشاركة في المعارض الخارجية أو تسويق المنتجات والمشغولات، كما أن الأمور تعد أصعب بالنسبة للحرفي غير المنتسب لأحد التنظيمات الحرفية، لكن الحاجة مُلحّة لإنقاذ الحرفيين ومن بقي منهم، لا من يُتاجر بالحرف، فالفرق بينهما كبير.

شاهد أيضاً: المركزي السوري يمنح تسهيلات ائتمانية دون سقوف

زر الذهاب إلى الأعلى